احتاج نضام تغذية يناسبني ويساعد في الحرق
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٤٥ سنة والوزن ٧٧ كج والجنس أنثى الطول ١.٦٥
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
البقوليات بتعبني قليلا بتعمل حموظة
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
ارغب في زيادة معدل الحرق لدي
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 28.3, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من وزن زائد, الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك هو 54-68 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 9 كيلوغرامات, يستغرق منك ذلك حوالي الشهرين وأكثر, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نصائح تغذوية للتخلص من الوزن الزائد:
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, وزيادة المجهود البدني اليومي, فالرياضة فقط هي المسؤولة عن زيادة معدل الحرق في جسم الانسان.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التين المجفف/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك بالفرن/ خضار متنوعة بالفرن/ نصف حبة مانجو متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع 30 غرام جبن فيتا.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / نصف كوب لوبيا مطبوخة/ كوب من قطع الشمام/ كوب لبن قليل الدسم.