سلام عليكم اريد برنامج لرجيم انقاص الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الوزن الزائد بطريقة سليمة؟
• ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة الكارديو مثل المشي السريع والسباحة حيث 3 أيام في الاسبوع لمدة 45 دقيقة لانها تساهم بشكل كبير في التخلص من دهون الجسم
• شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا مع عصرة ليمونة بالاضافة الى شرب كوب من عصير الرمان الطبيعي يوميا والزنجبيل
• الحصول على القدر الكافي من النوم لا تقل عن 8 ساعات, والاهم من ذلك كله الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمنة والمقالي والوجبات السريعة والقشطة والكريمة والبوظة والمايونيز والصوصات الجاهزة واللحوم المدهنة, والسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والقطر والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة وغيرها.
مثال لبرنامج للتخسيس
• الفطور: كاسة حليب قليل الدسم + ربع رغيف خبز أسمر عربي أو مقدار نص من الخبز الفرنسي + تمرة صغيرة موزة أو تفاحة أو إجاصة + 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني أو 1بيضة مسلوقة أو 30غ شرائح مرتديلا حبش او قطعتين جبنة بيضاء مغلية أو جبنة حلوم او جبنة مجدلة.
• وجبة خفيفة: حبة صغيرة (90غ) بطاطا حلوة مشوية أو قطعة من الكيك الإسفنجي بدون كريمة أو نص كوب ذرة مسلوقة مخلوطة مع بابريكا وليمون أو 3 أكواب من البوشار المطبوخ بالمايكرويف 2 قطعة بسكوت صغيرة مصنوعة من القمح الكامل + حبة اجاص أو حبة كيوي او 4 حبات مشمش مجفف أو 3 حبات بلح او تمر
• الغداء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكاملأو كوب خضار مشكلة مطبوخة ( جزر+ بازيلا + بطاطا ) + كوب ونص سلطة خضراء أو كوب تبولة مع القليل من البرغل أو سلطة الشمندر أو كوب خضار مطبوخة غير نشوية (بروكلي, أرضي شوكي, طماطم, فليفلة, سبانخ, ماهندباء, خبيزة, كوسا, زهرة, ملفوف) + 120غ صدر دجاج مشوي أو لحمة عجل مشوية أو كبدة أو سمك فيليه مشوي مع التتبيلة ( بقدونس وليمون وخل)
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير نكتار أو نص كوب سلطة فواكه أو حثمرة فواكه صغيرة ارحجم حسب الموسم+ 2 ملعقة كبيرة متبل أفوكادو أو 7 حبات زيتون أخضر أو 6 حبات من الجوز والكاجو
• العشاء: كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور أو الغداء لكن من دون خبز أو ارز (النشويات).
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الوزن الزائد بطريقة سليمة؟
مثال لبرنامج للتخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الوزن الزائد بطريقة سليمة؟
مثال لبرنامج للتخسيس