كيف يتم تكسير أو هضم الطعام وعدم امتصاصه بعد...
كيف يتم تكسير أو هضم الطعام وعدم امتصاصه بعد تناوله لكي لايأثر في الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمر 33 سنه الوزن 80 انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد شيئ يزيد معدل الحرق دائما
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أنهناك زيادة بالوزن تقدر ب 20 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال 5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الطريقة التي تفكرين بها لخسارة الوزن أو عدم زيادته هي طريقة غير صحيحة, وان وجدت فستكون خلل أو مرض يعاني منه الشخص ويحاول الأطباء معالجته بأسرع وقت, لأن عدم معالجته تؤدي الى تفاقم الأمراض التي قد تؤدي الى الوفاة لاقدر الله.
أما طريقة زيادة معدل الحرق فلا تتم أبدا الابممارسة الرياضة وزيادة عدد دقات القلب, ولادخل للطعام بزيادة معدل الحرق وحتى أن وجدت بعض أصناف الطعام فتأثيرها لايكاد يذكر أبدا.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن بطريقة صحية:
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الكرفس.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من صدر الدجاج المقطع مكعبات/ بروكلي وفطر بصلصة الصويا/ كوب من حبات الكرز.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع الفاصوليا الحمراء.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): تبولة.