انا عامله عملية تكميم ونزلتش كثير
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
وزني 96 بعد العمليه الجنس انثي العمر 41
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي عملية تكميم المعدة؟
هي عملية تقوم على قص جزء من المعدة من 70-85% من حجمها و ذلك بهدف تقليل الوزن، و يتم عملها في حالات السمنة الشديدة و ما يترافق معها من مخاطر عالية مثل خطر الموت المبكر، و تتم بوصفة طبيب في حال العجز عن تخفيف الوزن بالحمية الغذائية و التمارين الرياضية.
و يتم بتقليل حجم المعدة الحد من كمية الطعام المتناولة و الشعور بالشبع في وقت أسرع و امتلاء المعدة.
إرشادات غذائية بعد عملية التمكميم
• عدم تناول أي كمية طعام بعد الشعور بالشبع و ايقاف الوجبة مباشرة عند الشعور بالامتلاء.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة بما يتناسب مع حجم المعدة بعد القص.
• تناول كمية سوائل كافية للمساعدة على الهضم.
• تحديد الوجبات اليومية و الالتزام بها و بمواعيدها يوميا.
• عدم إهمال أي من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور.
• تجنب المشروبات الغازية والمحلاة.
• تجنب الأطعمة المقلية و المصنعة و الجاهزة.
• استبدال المأكولات و المشروبات الكاملة الدسم ب قليلية و منزوعة الدسم.
• اتباع نظام حمية صحي دائم قليل أو معتدل السعرات الحرارية بحسب الحالة و اتخاذه كنظام حياة دائم.
نصيحتنا لك هي التحلي بالصبر و الاستمرارية بمراجعة الطبيب و اتباع ارشاداته بحسب نسبة القص لديك حيث أن نقصان الوزن بعد التكميم يتم بشكل تدريجي كما ننصحك بالحفاظ على مستوى نشاط بدني يومي لمدة ساعة.