عايزاه نظام عذائي لتخسيس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات خاصة بالحمية لانقاص الوزن
• تناول العشاء قبل النوم ب 4 ساعات و ممارسة نشاط بدني قبل النوم مثل المشي.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 ليتر يوميا 12 كوب.
• شرب 2 كوب ماء دافىء قبل كل وجبة.
• شرب أعشاب بدون سكر مثل الشاي الأخضر، القرفة، الزنجبيل، الليمون.
• عدم شرب العصير لما يحتويه من كم سعرات حرارية كبير.
• في حال الجوع الشديد تناول الخضار الورقية و عدم اللجوء للنشويات و السكريات.
• عدم الافراط باستعمال الملح.
• البدء بالشوربة ثم السلطة ثم البروتين و بالنهاية النشويات في الوجبة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكرللمساعدة في حرق الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة دراق أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو جزر مسلوق/ 17 حبة عنب صغيرة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة مفرومة أو قطعة واحدة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد/ كوب أرز مسلوق أو رغيف ونصف خبز أسمر/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مطبوخة على البخار أو مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة/ تفاحة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع عصرة ليمون/ 3 حبات تمر