إسأل طبيب الآن

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 12324 | نسبة الرضا 98.7%

طبيب

مرض الذءبة الحمراء نروح لمين دكتور متخصص فيها

تم تقييم هذه الإجابة:
مرض الذءبة الحمراء نروح لمين دكتور متخصص فيها

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 12324 | نسبة الرضا 98.7%

كيف يتم علاج مرض الذئبة؟
يعتمد نوع العلاج الموصوف على عدة عوامل ، بما في ذلك عمر الشخص ، ونوع الأدوية التي يتناولها ، والصحة العامة ، والتاريخ الطبي ، وموقع وشدة المرض.
تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الذئبة ما يلي:

  • Steroids or prednisone
  • سيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide)دواء للعلاج الكيميائي له تأثيرات قوية جدًا على تقليل نشاط الجهاز المناعي. يتم استخدامه لعلاج أشكال شديدة من مرض الذئبة.
  •  ازاثيوبرين (Azathioprine)  هو دواء يستخدم في الأصل لمنع رفض الأعضاء المزروعة. يستخدم عادة لعلاج السمات الأكثر خطورة لمرض الذئبة.
  • ميثوتريكسات (Methotrexate) هو دواء آخر للعلاج الكيميائي يستخدم لقمع جهاز المناعة. أصبح استخدامه شائعًا بشكل متزايد لأمراض الجلد والتهاب المفاصل وأشكال أخرى من الأمراض غير المهددة للحياة التي لم تستجب للأدوية مثل هيدروكسي كلوروكين أو جرعات منخفضة من بريدنيزون.

 

كيف يتم تشخيص مرض الذئبة؟
من الأفضل أن يتم تشخيص الذئبة من قبل طبيب متمرس يفهم جيدًا المرض والأمراض الأخرى ذات السمات المماثلة التي يمكن أن تحاكي الذئبة. يتم التشخيص عندما يكون لدى المريض العديد من سمات المرض (بما في ذلك الأعراض والنتائج على الفحص وتشوهات اختبار الدم). اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA) إيجابي في معظم مرضى الذئبة ، ولكنه قد يكون أيضًا إيجابيًا لدى العديد من الأشخاص الذين ليس لديهم مرض الذئبة. لذلك ، فإن اختبار ANA الإيجابي وحده لا يكفي لتشخيص مرض الذئبة

 

ما الذي يسبب مرض الذئبة؟
سبب الذئبة غير معروف.العوامل التي قد تساهم في سبب مرض الذئبة تشمل الفيروسات والمواد الكيميائية البيئية والتركيب الجيني للشخص.يعتقد أن الهرمونات الأنثوية تلعب دورًا في تطور مرض الذئبة لأن النساء يتأثرن أكثر من الرجال. هذا ينطبق بشكل خاص على النساء خلال سنوات الإنجاب ، وهو الوقت الذي تكون فيه مستويات الهرمون أعلى.

 

ما هي الذئبة؟
الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة) هي أحد أمراض الجهاز المناعي. عادة ، يحمي الجهاز المناعي الجسم من العدوى. ومع ذلك ، في الذئبة ، يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة في أجزاء مختلفة من الجسم بشكل غير لائق. يؤدي هذا النشاط غير الطبيعي للجهاز المناعي إلى تلف الأنسجة والمرض.
بم ننصحكم ؟
زيارة طبيب امراض الباطنة والروماتولوجي 

 

 

إسأل طبيب

الدكتور أشرف جودة

الدكتور أشرف جودة

طبيب

الأسئلة المجابة 12324 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار