زوجي يعاني من السمنة وخصوصا في منطقة البطن..أريد...
زوجي يعاني من السمنة وخصوصا في منطقة البطن..أريد نظام غذائي صحي يمشي عليه علما بأنه يمشي يوميا لمدة ساعة ورياضة مع مدرب لمدة ساعة..وعنده نسبة الدهون مرتفعة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن 109 العمر 42
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على استفسارك
إن وزن زوجك يشير للسمنة حيث يجب أن يفقد ما لا يقل عن 25 كغم ليكون ضمن الوزن الطبيعي قياسا.
إن السمنة عند الرجال تتركز في منطقة البطن و تشكل خطرا على الصحة حيث يعتبر كبر محيط البطن و الخضر مؤشرا غير صحي و عامل خطر ويكون شكل جسم الرجل عادة على شكل التفاحة، و للتخلص من كبر حجم البطن يجب انقاص الوزن.
يتم انقاص الوزن بشكل تدريجي و خلال مدة لا تقل عن 5 شهور من خلال الاستمرار بالتمارين الرياضية مع اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية لتحفيز الحرق و قليلة الدهون لخفض دهنيات الدم.
حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون
• شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
• وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
• كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
• الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
• وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
• كوب شاي أخضر
• العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح