ماهو الغذاء الصحي عند مصب مكروب الحلزون
إجابة الخبير: الدكتور يزن الحوراني
طبيب
كيفية علاج جرثومة المعدة :
مراجعة طبيب الباطنية المختص للقيام بالفحوصات اللازمة و تحديد سبل العلاج  و شرب الكثير من المياة و تعويض المياه المفقودة في الاسهال او التقيؤ  و تناول الطعام الصحي و المناسب و تنظيمه  و الابتعاد عن مهيجات المعدة و الاطعمة الغنية بمطعمات مثل البهارات او النكهات الصناعية  والالتزام بالنظافة الشخصية و غسل الماكولات و سلقها جيدا قبل الاكل , و تجنب الطعام الخارجي , و للعلاج ,   عادة يتم استخدام العلاج الدوائي الثلاثي للميركوب الحلزوني و هو :
- امبرازول
- كلاريثروماسين
- اموكسيسيلين
* و هناك مضادات حيوية بديلة لعلاج جرثومة المعدة في حال فشل العلاجات السابقة :
- metronidazole
- tetracycline
- tinidazole
ما هي اسباب جرثومة المعدة  ؟
1. نوعية الطعام او الطعام الملوث
2. اهمال النظافة الشخصية
3. الاكثار من شرب الكحوليات
4. الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية بدون داعي طبي
ما هي الفحوصات الطبية اللازمة ؟
فحص سريري من قبل الطبيب المختص  و فحص الدم وكيمياء الدم  و فحص البراز  وتنظير المعدة ( اذا لزم )
بخصوص النظام الغذائي , سوف يتم تحويل استشارتكم الى قسم التغذية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض جرثومة المعدة الحلزونية
• الابتعاد عن شرب القهوة و المنبهات و مصادر الكافيين.
• الامتناع عن المشروبات الغازية.
• تقليل تناول الدهون من سمن و زبدة و زيوت و خصوصا الحيوانية.
• الابتعاد عن الأطعمة الدسمة مثل اللحوم الغير مشفاة من الدهون، الطعام المشبع بالزيوت، المقالي.
• الابتعاد عن المقرمشات مثل الشيبس.
• الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول آخر وجبة طعام قبل النوم ب 2-4 ساعات حتى لا يتسبب ثقل و ألم المعدة بالتأثير على النوم.
• ترك التدخين تماما و ما يشابهه.
• الالتزام بالعلاج الموصوف من الطبيب.
• تسجيل كل نوع طعام يسبب ألم في المعدة و يضاعف الأعراض و الامتناع عنه.
• تناول وجبة الفطور و عدم إهمالها.