أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عندي وزن زايد كيف اتخلص منه تعبت ماينزل وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
وجبات خفيفة وصحية مناسبة لتخفيف الوزن
• تناول الشوفان ممكن في الصباح أو اي فترة لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف تبقى في المعدة لساعات طويلة مع مصدر بروتيني مثل البيض أو الجبن القريش
• شرب كوب شاي اخضر مع الزنجبيل بين الوجبات
• تناول السلطة الخضراء 3 مرات في اليوم أو مع كل وجبة رئيسية
• تناول حبتين فواكه في اليوم مثل التفاح والبرتقال والإجاص والجوافة
• تناول الدجاج واللحوم اما مسلوق او مشوي (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها )
• تناول سبع حبات لوز ني + حبة تين مجففة او كوب فيشار بدون زيت بين الوجبات لسد شعور الجوع
• جعل العشاء كوب زبادي منزوع الدسم مع عصرة ليمون ممنوع بتاتا اكل الخبز في وجبة العشاء
• تجنب النوم بعد تناول الطعام وخاصة العشاء بحيث جعل فترة 3 ساعات على الأقل بين الطعام والنوم
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.