اهلا بيك
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن تسعين والعمر 35 سنه انتي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لاالحاله جيده
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي منطقة الخصر والبطن والارداف سمينه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي طرق تخفيف الوزن؟
• عند الشعور بالجوع بين الوجبات ينبغي تناول الخضار والفواكه  فهي تملأ المعدة وتذهب الشعور بالجوع في الوقت الذي لا تزود الجسم بكمية كبيرة من الطاقة
• ينبغي عدم الإفراط بالعصير (خاصة العلب) والكولا والشاي وسواهما ظنا بأنها لا تحتوي على طاقة أو قليلة الطاقة, إن أحسن السوائل هو الماء ويجب التطبع على استعماله وتفضيله على غيره وتناول أي كميه منه عند الحاجة.
• حتى يخف الوزن يجب التعود على تخفيف كمية الأكل وتغيير نوعيته.
• الزيوت (مثلا زيت الزيتون) تعد أكبر سبب لزيادة الوزن لمن يتعود على استعمالها, ويجب الامتناع عنها كلياً لمن يبدأ برنامج تخفيف للوزن.
• يجب أكل الطعام مطبوخاً دون إضافة الزيت او الدهن وتجنب المقالي (الأطعمة المقلية) أو المطبوخة بدهن والاستعاضة عنها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية (إن أمكن).
مثال على رجيم صحي
• على الفطور احصل على نص رغيف من خبز الريف أو خبز الشوفان مع شريحتين تيركي وملعقة لبنة صغيرة أو 60غ من الجبنة البيضاء أو جبنة فيتا مع حبة فواكه أو نص كوب عصي طبيعي + حبة جزر وورقتين خس أو حبة خيار وحبة فليفلة أو أي نوع خضرة ترغب بها.
• وجبة خفيفة : كوب لبن روب مع كوب منقوع الزنجبيل بدون سكر.
• الغداء: قطعة دجاج فيليه مشوية او مسلوق أو كفتة بدون دهن نفس الكمية أو سمكتين صغيرات الحجم مع كوب شوربة خضار مكونة من كوسا وجزر وبروكلي وبازيلاء أو كوب ونص سلطة مكونة من خس وبصل وثوم ومهندبة وطماطم عليها ملعقة زيت زيتون + كوب ارز بني مطبوخ مثل المندي أو الكبسة أو البرياني أو فريكة أو برغل او ذرة.
• سناك : كوب بشار مع ملعقة زيت ذرة أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة (70% كاكاو) + حبة فواكهة متوسطة الحجم او كوب جلي أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو حبتين جزر بيبي.
• على العشاء : كوب فتوش مكون من نص رغيف خبز مشوي مع خيار وبندورة قطع صغيرة مع ملعقة زيت زيتون أو كوب زبادي منزوع الدسم مخلو مع حبة خيار مقطعة أو كوب سلطة مع ربع حبة أفوكادو أو ملعقتين ذرة أو يمكنك تناول ملعقة شوفان مخلوط مع كوب حليب مغلي قليل الدسم.