إسأل اخصائي نفسي الآن

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4210 | نسبة الرضا 97.9%

الزواج و الإرشاد الأسري

اعاني من القلق والوساوس وخصوصا كلما قرأت عن فيروس...

تم تقييم هذه الإجابة:
اعاني من القلق والوساوس وخصوصا كلما قرأت عن فيروس كورونا، ومنذ ٥ أيام اعاني تنهيده لأخذ نفس إضافي مما سبب لي التوتر القلق باني مصاب بالفيروس وأعراضه التنفسيه رغم عدم وجود أي عرض من اعراض الفيروس، انا غير مدخن ومواظب علي ممارسه رياضه الجري، يذداد هذا الشعور بالليل وقد قمت بعده اختبارات الرئتين مثل نفخ بالون بزفير واحد لقطر اكثر من ١٥ سم وحققت ٢٣سم او القدرة علي حبس النفس لمده دقيقه ونصف بدون اي انزعاج.....

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد عوض

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4210 | نسبة الرضا 97.7%

أنت تعاني من وسواس الاصابة بمرض كورونا وهو اضطراب مرتبط بالقلق ،وعبارة عن هواجس ومخاوف تتمثل في أفكار قهرية تسلطية تستحوذ على العقل ،وتجعلك دائم الانشغال بها ،ويصاحبها حالة من مشاعر الخوف ،والقلق التوتر،وتعيقك من ممارسة حياتك اليومية ،وينتج عنها سلوكيات نمطية متكررة مثل اجراء الفحوصات الدروية والتردد على الاطباء و اتخاذ اجراءات الوقاية بشكل متكرر دائما على الرغم من وجود بأمان والنشغال في النظافة الشخصية ،حيث يقوم المريض بهذه الأفعال في محاولة للتخلص من الاجهاد النفسي أو الألم والتخلص من مشاعر القلق بشكل مؤقت ليعود الى تكرارها للتخفيف من حالة القلق.

العلاج

العلاج النفسي ويتمثل في العلاج بجلسات المشورة والحوار لدى أخصائي من جلسات تفريغ،وتوجيه المريض للتغلب على أفكاره والهواجس والمخاوف من خلال اكسابه تقنيات مواجهة القلق والاجهاد ،وتلقي جلسات الدعم العلاجية الفردية.
العلاج المعرفي والذي يكمن في تعديل البنية العرفية( السيكما) بالتخلص من الأفكار والمعتقدات الغير منطقية التي من شانها اثارة القلق ،وتبني أفكار متزنة وسليمة.
العلاج السلوكي من خلال..

*ممارسة الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا على الاقل بانتظام.
*ممارسة تمارين التنفس العميق مرتين على الاقل يوميا من 40-60 دقيقة ويفضل أن تكون في الهواء الطلق وفي أماكن خضراء.
*محاربة هذه الافكار بعدم الاستجابة لها وعدم القيام بالسلوكيات الناتجة عنها.
*عندما تشعر باثارة هذه الأفكار وتواردها الى ذهنك قم من مكانك فورا وافعل أي نشاط يتطلب تركيز حتى تشتتت نفسك عنها.
*حاول شغل وقتك طوال اليوم باعمالك وهواياتك.

العلاج بالتخيل،تخيل أنك تقدمت لمدة شهرين أو أكثر ولاحظ الألم الذي يسببه لك هذا الوسواس ويعيق حياتك ويسلب راحتك ،ثم أعد التخيل مرة أخرى وأنك تقدمت في الحياة نفس المدة السابقة دون هذا الوسواس وكيف تشعر بالراحة والحيوية في حياتك ،حيث أن التخيل يساعدك ويحفزك على مواجهة مخاوفك وأفكارك السلبية والتخلص منها للتخلص من الوسواس.
العلاج الدوائي،،اذا شعرت بأنك لن تستطيع السيطرة على نفسك وأن الوسواس يعيق حياتك اليومية من مشاعر القلق والخوف والتوتر ،فعليك أن تذهب لزيارة الطبيب النفسي لتقييم حالتك وصرف الدواء اللازم حسب ما تتطلب حالتك من مضادات القلق أو أدوية أخرى لتساعدك في السيطرة على الأعراض والتغلب على هذا الاضطراب .

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ،كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من ١٦ مجال بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:
تحميل تطبيق جواب

إسأل اخصائي نفسي

أحمد عوض

أحمد عوض

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4210 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار