صباح الخير. اريد نظام غذاي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثي الوزن 79 العمر 49
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا الحمدالله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم انا سويت عدة مرات ف نظام غذاي ووزني لا ينزل
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنزل وزني وأتخلص من دهون الجسم؟
• أولا عليك تناول وجبات منتظمة خلال اليوم, وتقسيم هذه الوجبات الغذائية على فترات متفرقة ومتباعدة
• من المهم أن تتجنب تجويع نفسك لأن ذلك سيزيد من شهيتك وسيضاعفها وسيجعل خياراتك غير صحية
• التقليل من تناول الملح والمخللات والطعام المعلب والمدخن والماجي ن لتخفيف تحبس السوائل بالجسم ولأن هذه البهارات تفتح الشهية
• الامتناع عن تناول الحلويات العالية بالدهون المشبعة والسكر مثل الكنافة و الهريسة وباقي الحلويات العربية لانها ترفع سكر الدم وبالتالي تزيد من حاجة الجسم للطعام
• العمل على تناول الطعام ببطئ وعدم الإستعجال في تناول الطعام لأن ذلك سيجعلك تأخذ سعرات حرارية أكثر مما تحتاج
• تناول الشوفان والحبوب الكاملة لأنها تعطيك شعور كامل بالشبع ولا تحتاج بعدها إلى تناول الطعام لمدة 3-4 ساعات
• اشرب الماء بشكل منتظم وخصوصا قبل الوجبات
• الاعتماد على الطعام المحضر بالمنزل وتفادي تناول الأكل بالمطاعم لما يحتويه من سعرات حرارية عالية ليس لها أي داعي
• شمل عدد أكبر من الخضار والفواكه في طعامك اليومي بالإضافة إلى اعتماد منتجات الحليب والألبان قليلة الدسم
• اعتماد طرق الطهي السليمة والقليلة بالدهون مثل الشي والسلق والابتعاد عن القلي
مثال على حمية لتخفيف الوزن
• الفطور: ورقتين خس + 1/2 رغيف صغير خبز أسمر أو كوب كورن فليكس + ملعقتان حمص أو فول أو لبنة أو شريحتان جبنة بيضاء حلوة أو مسلوقة + حصة فواكه حسب القائمة + كوب حليب خالي الدسم بدون سكر
• وجبة خفيفة: كوب شوربة خضار أو سلطة خضراء + صحن خضار أو بقوليات مطبوخة + 5 ملاعق أرز أو فريكة أو معكرونة أو حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/2 رغيف أسمر صغير + قطعة صغيرة لحمة بدون دهن أو قطعة صغيرة سمك ( مشوي أو مسلوق أو محمر)
• وجبة خفيفة: حبة فواكه متوسطة الحجم + خضار طازجة أو مسلوقة أو مشوية أو صحن سلطة + كوب شوربة خضار بدون ماجي وبدون بطاطا + قطعة قرشلة بدون سمسم + كوب شاي بدون سكر
• العشاء: علبة تونا صغيرة أو 2 قطعة جبنة بيضاء مغلية + خضار طازجة أو صحن سلطة