أفضل مشروب او أكل لعلاج إرتفاع ضغط الدم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
50 ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
أعاني كذلك من السكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لمريض السكري و الضغط
• تجنب الأطعمة المالحة و عدم اضافة الملح الى الطعام مثل المخللات و الأجبان و المكسرات و الخبز العادي المملح و المعلبات
• يفضل تناول الخبز قليل الملح أو استبدال الملح العادي ب ملح كلوريد البوتاسيوم بعد استشارة الطبيب
• ينبغي توزيع الطعام لمريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد الالمدة بين كل وجبة و اخرى عن 5 ساعات
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة اذا كان المريض يتعالج بالانسولين
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين او حبوب السكري
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات
• يجب استشارة الطبيب عند اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن
• امشي يوميا لمدة ساعة مشي سريع
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.