جسمى نحيفوز وزنى 58كيلو السن 26سن اعانى من...
جسمى نحيفوز وزنى 58كيلو السن 26سن اعانى من النحافة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
58 زكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عايز وزنى يزيد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي الأسباب الوزن الاقل من الطبيعي؟
- الحالة النفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري واضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية والشره المرضي
- إذا كان الشخص يعاني من نسبة عالية من التمثيل الغذائي ، فقد لا يكتسب وزن كبير حتى عند تناول الأطعمة عالية الطاقة و
- النشاط البدني المتكرر والعالي
- تاريخ العائلة والوراثة
- المرض الجسدي, مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
ما هو الوزن المثالي؟
يعتمد على معامل كتلة الجسم:
- نقص الوزن: أقل من 18.5.
- الوزن الطبيعي / الصحي: من 18.5 إلى 24.9.
- زيادة الوزن: من 25.0 إلى 29.9.
- السمنة: 30 أو أعلى
كيف أزيد وزني صحيا؟
- لحل مشكلة النحافة والتي تحدث بسبب عدة عوامل مثل الوراثة وقلة تناول الطعام وزيادة المجهود البدني, ولحل مشكلة النحافة عن طريق التغذية يجب اتباع 3 نقاط اساسية وهي : زيادة البنية العضلية + البنية العظمية + قوة العصب, فلزيادة قوة الكتلة العظمية والذي يترافق مع زيادة الكتلة العضلية يجب الاعتناء بما تتناولي من طعام وطريقة تناولك له
- لا تشرب الماء قبل الاكل او اثناءه فقط يمكنك شرب الماء بعد الأكل مباشرة
- يجب تقسيم وجباتك الى وجبات صغيرة وكثيرة العدد حتى لا تشعري بالشبع سريع اذا تناولتي وجبة تفوق طاقتك فكل وجبة تأكليها لا تتعدي حد الشبع عند اكلها بل يجب التوقف مباشرة عن الاكل ومعاودة الاكل مرة اخرى بعد ساعة او ساعتين
- الخبز من اهم المأكولات التي تزيد الوزن وخاصة الخبز الفينو الابيض ممنوع ان تأكلي الخبز الاسمر لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف تعطي شعور طويل بالشبع فانصحك بادخال الخبز الابيض في جميع وجباتك
- يجب زيادة عدد السعرات التي تأكليها بالتدريج يوميا عن طريق ادخال اطعمة دسمة الى طعامك اليومي من اجبان والبان دسمة ولحوم ودواجن وزبدة وعسل ومربى وحلاوة طحينية البيض بجميع صور اعداده والذرة المسلوقة وارجو ان تركزي عليها كثيرا كذلك البطاطا المسلوقة
- لا تتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة واستبدلي الفاكهة بالشكولاتة والحلويات والمكسرات المحمصة واكل زبدة المكسرات
- جرب اكل قطع العجوة المطبوخة بالسمن البلدي والموضوعة في جوز الهند على مدار اليوم
- خذ من هذه الخلطة مرتين يوميا صباحاومساءا (ملعقة عسل + نص ملعقة حبوب لقاح + ملعقة حبة البركة )
- خذ عند اكل الوجبات ملعقة عسل +نص ملعقة حبوب لقاح