وزني 114طولي160ممكن نظام امشي عليه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري 40وزني 114انا انتي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا الحمدلله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا من النوع ال مبكولش كثير وزني عالي مش عارفة ليه وبسهر كثير مش بنام مهما احاول
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 44.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة المفرطة و التي تم تصنيفها علميا كمرض حيث تجعلك عرضة للإصابة بأمراض عديدة منها أمراض القلب و الشرايين و الكلى و الكبد.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 50 كغم لتصل للحد الاعلى للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
علاج السمنة المفرطة
• العلاج الطبي من خلال التكميم أو بالون المعدة أو تغيير المسار و عادة نحتاج له كتدخل طبي مباشر وخاصة في حال عدم القدرة على تطبيق العلاج التغذوي المتكامل او عدم القدرة على الاستمرارية لمدة تصل ل 12 شهرا.
• العلاج التغذوي ضمن مجموعات علاجية للسمنة المفرطة تتضمن الحمية مع المتابعة الشهرية اضافة لممارسة التمارين الرياضية لمدة 1-2 ساعة يوميا و علاج دوائي بوصفة طبية.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب