اني وزني 90 وطولي 155 كيف ننقص الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
21 انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
الرد من العميل
كيق اقوم بنقص الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 37.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 30 كغم لتصل للوزن الطبيعي تبعا لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي نسبة للطول.
انقاص الوزن بطريقة صحيحة
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: نصف رغيف خبز عربي أسمر أو من خبز النخالة أو قطعة خبز توست أو رغيف خبز حمام صغير/ 2 ملعقة طعام لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت أو 4 ملاعق فول/ كوب من شرائح الخضراوات
الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد مسلوق أو مشوي و يمكن استبداله بقطعة لحمة حمراء 60 غرام مطبوخة أو سمكة متوسطة مشوية/ كوب أرز أو معكرونة مطبوخة بدون دهون مضافة/ كوب يخنة خضار من أي نوع مثل السبانخ أو البازيلاء او الفول الأخضر أو الفاصولياء و يمكن استبدالها ب كوب خضراوات مسلوقة مثل البروكلي و الفطر و الفليفلة و البطاطا/ كوب سلطة خضراوات من أي نوع مرغوب
الوجبة الخفيفة: كوب شاي أخضر مع الزنجبيل و الليمون/ حبة فاكهة واحدة مثل تفاحة او موزة أو برتقالة او دراقة أو اجاصة
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع 3 حبات تمر أو بلح/ كوب سلطة من أي نوع مرغوب