اعاني من زيادة الوزن سني ٥٦ عام وطولي ١٦٧ ووزني...
اعاني من زيادة الوزن سني ٥٦ عام وطولي ١٦٧ ووزني ١٠٧ وكنت منذ عام بوزن ١٣٢ فياريت اتحصل على خارطة غذائية وتعليمات فقد انهكني الروتين
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٥٦
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا ابدا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
أمارس رياضة المشي على السير الكهربائي
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 38.4, وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من سمنة من الدرجة الثانية (في السابق كنت تعاني من السمنة المفرطة, ولكن بانجازك الرائع تخطيت هذه المرحلة), الوزن الطبيعي لك يتراوح بين 55-69, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 38 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال10 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• البقاء على ريضة المشي واضافة نشاط اخر معها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ نصف حبة مانجو صغيرة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة يونانية
• وجبة العشاء: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ كوب من حبات التوت/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة جرجير.