اريد انقاص وزني فانا اعاني من السمنه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمر19 وزن 70 انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم الطول 153
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 29.9, وهذا الرقم يدل أنك تعانين من وزن زائد, وقريبة جدا من دخول مرحلة السمنة, الوزن الطبيعي لك يتراوح بين 46-58 كيلوغرام, مما يعني أن عليم التخلص من مايزيد عن 12 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نصائح تغذوية لخسارة الوزن:
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, اختاري أي نشاط تحبينه ومارسيه مع صديقاتك باستمتاع.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 1800 سعر حراري
:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات فراولة مقطعة/ حفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الخضار الطازجة.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ كوسا محشي/ كوب من شرائح الأناناس.
• وجبة صغيرة (2): طبق تبولة.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ موزة صغيرة / كوب لبن قليل الدسم.