اريد تخفيف وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 36 دكر الوزن الحالي 117
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
خطوات تساعد على فقدان الوزن؟
• تناول الألياف لتساعدك على تحسين عملية الهضم, أيضا الألياف تشعرك بالامتلاء لفترة أطول وتشعرك بالشبع مثل الشوفان والنخالة والكينوا والجاودار والفواكه والخضار الغير مقشرة أو مطبوخة.
• اشرب الماء بكثرة وخصوصا الماء الدافئ, اشرب 8-10 أكواب خلال 24 ساعة.
• لا تتناول الطعام في فترة متأخرة من الليل واجعل أخر وجبة تتناوليها قبل الساعة 6 أو7 مساءا, ويجب أن تكون وجبة العشاء بسيطة وخفيفة.
• لا تجلس لفترة طويلة وحاولي أن يكون ظهرك مستقيم وقائم الزاوية لأن انحناء الظهر يسبب ارتخاء وضعف في عضلات البطن مما يؤدي إلى ظهور الكرش.
• ابتعد عن تناول النشويات الضارة مثل الخبز الأبيض والأرز والبطاطا المقلية والسكريات والحلويات والدهون المشبعة مثل السمنة والزبدة والزيوت المهدرجة والمقالي والطعام الجاهز.
مثال لفقدان الوزن بصورة صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + 3/4 كوب شوفان أو 2 شريحة خبز توست أسمر+ حبة برقوق أو برتقال صغيرة الجم + كوب سلطة مضاف لها ملعتين حمص حب مسلوق أو 2 بياض بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: شريحة توست أسمر مع ملعقة لبنة ورشة زعتر أو 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل + حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز بني+ كوب يخنة خضار (سبانخ, بامية, ملوخية, فاصوليا خضراء ) أو كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء+ 150غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي مع رشة بهارات بسيطة وملح قليل
• وجبة خفيفة: 30غ جوز عين جمل+ كوب شاي أخضر من دون سكر.
• العشاء قبل الساعة 7: كوب فول أخضر مطبوخ مع ليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة+ كوب مهلبية أو كوب كاسترد بدون سكر.