أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ مرحبا أنا حامل في الشهر التاسع حاليا وزني 79 قبل الحمل كنت 55 طولي 165 متى ابدأ رجيم بعد الولادة أريد ان أرجع زي ماكنت
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على استفسارك
يمكنك البدء باتباع الحمية بعد مرور شهرين على الولادة حيث يكون الوزن غير ثابت في هذه الفترة و هرمونات الجسم كذلك ويحتاج الجسم هذه المدة للوصول لثبات الوزن و استعادة الحالة قبل الحمل.
لا داعي للقلق حيث أنه حاليا لا يمكن تحديد حالتك التغذوية نظرا لوزن الجنين ووزن الأغشية في الرحم و الماء في الجسم و الكثير غيرها.
نصائح و ارشادات للحامل في الشهر التاسع من الحمل
على الحامل في شهرها الأخير من الحمل أن تحرص على تناول غذاء صحي متكامل ومتنوع للحرص على تزويد الجسم و الجنين بكم طاقة كاف و بعناصر غذائية كافية لنمو سليم للجنين ولتحضير الجسم لعملية الولادة من خلال:
• تناول غذاء صحي يوميا ومتنوع و موزون.
• زيادة 452 سعر حراري على النظام الغذائي في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
• الحص على تناول البروتين و الكالسيوم من مجموعة الحليب و اللحوم مثل البيض و اللحم و الدجاج الضروري لنمو الجنين و بناء أنسجته.
• تجنب الكافيين مثل الشاي و القهوة و النسكافيه و المشروبات الغازية.
• يمنع التدخين نهائيا خلال الحمل.
• الإنتباه إلى معدل الزيادة في الوزن خلال الحمل كاملا بحيث يزداد خلال الفترة الأخيرة من الحمل
• تناول أغذية غنية بالعناصر الغذائية مثل الخضراوات و الفواكه.
• تجنب الإسراف في تناول الطعام و محاولة التمييز لشعور الجوع و الشبع دون مؤثرات خارجية.
• ممارسة نشاط رياضي يساعد على الولادة خصوصا في الشهر التاسع