انا جسمى لا ينزل بسهوله
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 43..الوزن 92 انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا معنديش حركه قويه او رياضه نمارس فيها
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك وزن زائد يقدر ب 32 كيلوغرام, يستغرق خسارتهم حوالي ال8 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
نصائح تغذوية للتخلص من الوزن الزائد:
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ كوب من مخفوق الحليب والموز.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الجزر
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من الدجاج/ ملوخية مطبوخة بمرقة الدجاج/ حبة جوافة.
• وجبة صغيرة (2): طبق شمندر مع الجبنة البيضاء.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ كوب من حبات التوت/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة خضراء.