اعاني من مشكلة نحافة منذ صغري وعانيت من استهزاء...
اعاني من مشكلة نحافة منذ صغري وعانيت من استهزاء ناس بي فذهبت لطبيب لغدة درقية إذا هي كانت سبب في نحافتي فعملت تحاليل وأخبرني بأنها جيدة ولاكن ينقصني لفيتامين D اريد نصيحتك الانني عانيت لكثير بسبب هذا شيء ف أنا في عمري 21 سنة وازن 40 وابدو كأنني في عمر 14 ارجو منك أن ترد علي
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس الطول وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب كسبها.
النحافة:
من الشائع بين غالبية الناس التي تراجع عيادات التغذية أن يكون هدفها هو نزول الوزن وخسارة الدهون, ونسبة قليلة جدا من يكون هدفها هو زيادة الوزن, ولا ننكر أن هذا الأمر يعتبر أصعب ويأخذ وقت أطول للوصول الى الهدف, ولكنن لا شيء مستحيل, اذ أن مع الالتزام والأصرار كل هدف يصبح واقع.
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى النحافة, منها أسباب وراثية تتحكم بها الجينات, وهناك أسباب مرضية مثل أمراض الجهاز الهضمي والخلل في الغدة الدرقية, وكذلك الأسباب التي تتمثل في الاضطرابات التغذوية. وقد يلجأ الطبيب لوصف بعض الأدوية للمساعدة في حل الخلل وموازنة الفيتامينات والمعادن الناقصة بالجسم وأخيرا فتح الشهية.
حلول تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• أخذ جميع الوجبات التي تحدد من قسم التغذية دون حذف أي منها والالتزام بالموعد المحدد لها.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.
نقص فيتامين دال:
في هذه الأيام شائع جدا نقص فيتامين D, حيث أن 80% من البشر يعانون من هذه النقص. ولكن يجب الحرص على علاج هذا النقص أما بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة أو أخذ المكملات المناسبة التي يصفها الطبيب حسب حالتك. لأن هناك العديد من المخاطر الصحية التي تنطوي على عدم العلاج أهمها هشاشة العظام وسهولة كسرها, الالام العضلات والتعب العام.
الأطعمة الغنية بفيتامين D هي الأسماك والكبدة وصفار البيض وكذلك الحليب المدعم فيتامين D.