انا وزني ١٢٧ كيلوا وطولي ١٨٢ مع العلم انه جسمي...
انا وزني ١٢٧ كيلوا وطولي ١٨٢ مع العلم انه جسمي عريض
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٢٧ الوزن ١٢٦ ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا اخسر مع كل رجيم نقص في فيتامين دال
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 38.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 45 كغم لتصل للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 10 شهور لتصل للوزن الطبيعي.
انقاص الوزن بطريقة صحية و صحيحة لا يسبب أي نقص في اي فيتامينات بالجسم ومن ضمنها فيتامين د.
انقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية لانقاص الوزن بما يقارب 5 كغم شهريا.
• مارس التمارين الرياضية بكثافة لمدة 1-2 ساعة يوميا وننصح بتمارين الكارديو و المقاومة و تعتبر الرياضة خطوة أساسية في حالتك لتجنب ترهل الجسم.
• تناول علاج دوائي مخصص للسمنة بوصفة طبية.
• صم 4 ساعات قبل النوم و لغاية صباح اليوم التالي و يسمح بشرب الماء فقط خلال ساعات الصيام.
• امتنع عن السكر و الحلويات بشكل تام و التزم الحمية كما هي بدون حذف أو اضافة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول أو ملعقتا لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال أو أي فاكهة طازجة كما سبق الذكر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو خيار طازج أو جزر مسلوق/ حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو معكرونة أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة جدون دهون مضافة/ حصة فاكهة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة/ بيضة مسلوقة أو 30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو 30 غرام نقانق قليلة الدسم/ سلطة كوب واحد/ 3 حبات بلح أو تمر من أي نوع