إسأل خبير مالي الآن

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 7882 | نسبة الرضا 98.1%

الخبير المالي

كنت عاوز اعمل سجل تجاري وبطاقه ضربيه ما هي...

تم تقييم هذه الإجابة:
كنت عاوز اعمل سجل تجاري وبطاقه ضربيه ما هي الإجراءات والتكلفه

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أحمد حوامده

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 7882 | نسبة الرضا 98.1%

أولا: تحديد نوع الشركة:

 

تتعدد أنواع الشركات التجارية في خصائصها ومسمياتها القانونية، وبالطبع فإن هذا التعدد أدى إلى تعدد القوانين التي تحكم كل نوع منها، لذا يجب عليك أثناء بحثك عن أنواع الشركات التجارية أن تبحث أيضاً عن القوانين التي تنظم عملها داخل دولتك، أما في القانون المصري فتنقسم الشركات التجارية إلى:-

المنشأت الفردية

المنشأت الفردية هي كيانات قانونية يقوم بتأسيسها وإمتلاكها (فرد واحد فقط) بدون أي شركاء آخرين، فيحصل على أرباح الشركة، وكذلك يلتزم بسداد ديون الشركة والتزامتها المادية من ذمته المالية الخاصة في حالة تعثر الشركة.

وتعتبر المنشأت الفردية من أقدم أنواع الشركات التجارية وأكثرها انتشاراً، نظراً لسهولة الإجراءات القانونية التي تتطلبها عملية تأسيسها، وكذلك لأنها تتيح للكثير من الأشخاص القيام بتأسيس مشروعاتهم التجارية والتخطيط لها، دون تدخل أشخاص آخرين، وأيضاً الحصول على الكثير من الامتيازات القانونية.

شركات الأشخاص

شركات الأشخاص تعتمد في تأسيسها على مبدأ الشراكة بين شريكين أو أكثر، نتيجة وجود الثقة المتبادلة بين الشركاء، وغالباً ما تربط الشركاء صلة (قرابة/صداقة/علاقات عمل قوية سابقة).

وتنقسم شركات الأشخاص إلى:-

1- شركات التضامن

وهي الشركات التي يعقدها شريكين أو أكثر، ويُطلق عليهم مُسمى (شركاء متضامنين)، ويكون الشركاء مسئولين عن الشركة مسئولية ضمنية وشخصية، بحيث إذا تعرضت الشركة إلى أي نوع من أنواع التعثر المالي، يتم الرجوع إلى الأموال الشخصية للشركاء لسداد ديونها، وما يترتب عليها من التزامات.

2- شركات التوصية البسيطة

وتتكون من شريك أو أكثر ولكن ينقسم الشركاء إلى:-

شركاء متضامنون

لهم نفس الصفات السابق ذكرها في شركات التضامن، وكذلك يكتسب الشريك المتضامن صفة تاجر بمجرد انعقاد الشركة…

شركاء موصون

وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة في حدود الحصة التي يمتلكونها، وليس لهم حق إدارة أعمال الشركة.

ويناسب هذا النوع من الشركات الأشخاص الممنوعين من امتلاك منشأت تجارية خاصة بهم (مثل موظفي الحكومة)، بحيث يقومون باستثمار أموالهم بصفة (شريك موصي) في شركة ذات توصية بسيطة، مع الاحتفاظ بالضمانات القانونية للحفاظ على أموالهم.

شركات المحاصة

شركات المحاصة هي شركات يقوم أصحابها بتأسيسها بغرض القيام بعمل تجاري أو أكثر لفترة محدودة، ويتم فضها بانتهاء هذه الأعمال، ولا يعلم بوجودها من الناحية القانونية غير الشركاء، أي أنها شركات غير معلنة فهي تعتمد على الإخفاء، ويسمح القانون لهذا النوع من الشركات باستمرار ممارسة أعمالها التجارية إذا رغب الشركاء في ذلك

 

شركات الأموال

شركات الأموال هي نوع من الشركات ذو حيثية قانونية مختلفة تماماً عن شركات الأشخاص، فهي تتميز بالفصل بين الذمة المالية للمساهمين في الشركة بصفتهم (شركاء)، والذمة المالية الشخصية لهم.

 

وتنقسم  شركات الأموال:–

 

1- الشركات المساهمة

وهي شركات تقوم على مبدأ تقسيم الشركة إلى مجموعة من الأسهم، بحيث يمتلك كل شريك فيها عدد معين من الأسهم طبقاً لنسبة مشاركته في رأس المال…

 

وينص القانون على مسئولية الشريك المساهم عن ديون الشركة في حدود عدد الأسهم التي يمتلكها فيها فقط، بدون الرجوع إلى أمواله الشخصية في حالة تعثر الشركة. كذلك يعطي القانون للشركاء الحق في بيع وشراء الأسهم في شركات المساهمة بسهولة.

 

والحد الأدنى لرأس المال في الشركات المساهمة هو (250 ألف جنيه مصري)، يتم سداد نسبة 10% منها عند التأسيس، و15% في خلال الثلاث أشهر الأولى من تأسيس الشركة…

 

كما يعزز كبر حجم رأس المال في الشركات المساهمة الثقة لدى المستثمرين لشراء الأسهم فيها كنوع من الاستثمار المربح لهم، ويُعتمد على هذا النوع من الشركات في القيام بمشروعات اقتصادية عملاقة كشركات المقاولات والبناء، وشركات الحديد والصلب وغيرها..

2- شركات التوصية بالأسهم

والتي ينقسم الشركاء فيها إلى:-

شركاء متضامنون

ويشترط ألا يقل عددهم عن اثنين من الشركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون الشركة والتزامتها في حالة تعثرها من أموالهم الخاصة، ولهم حق الإدارة، أما الحصة التي يمتلكوها في الشركة فهي غير قابلة للبيع…

شركاء مساهمون

ويشترط ألا يقل عددهم عن ثلاثة شركاء، وهم مسئولون عن سداد ديون والتزامات الشركات في حدود الحصة التي يمتلكوها فقط، وليس لهم الحق في إدارة الشركة، كما أن أموالهم الشخصية ليست ضماناً لسداد لديون الشركة..

شركاء ذات المسئولية المحدودة

وهي شركات تتأسس من شريكين أو أكثر مسئولين عن سداد ديون والتزامات الشركة في حالة تعثرها في حدود النسبة التي يمتلكونها من رأس المال فقط، وأموالهم الشخصية غير ضامنة لديون الشركة…

 

كيف تختار نوع الشركة المناسبة لحجم أعمالك

بعد دراستك ومعرفتك لأنواع الشركات التجارية، بالطبع يتبادر إلى ذهنك سؤال هام، وهو “كيف يمكنني أن أختار نوع الشركة المناسبة لحجم أعمالي التجارية؟”

 

في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي تحكم كيفية اختيار نوع الشركة التي تناسب حجم أعمالك، وبالطبع فإن الفروقات بين أنواع الشركات التجارية، وخصائص كل منها كما ذكرنا سوف يساعدك في اختيار نوع الشركة المناسب لحجم أعمالك التجارية.

 

ثانيا: استخراج البطاقة الضريبية.

 

قبل البدء في اجراءات استخراج بطاقة ضريبية عليك الإجابة على هذه الأسئلة:

ما هي طبيعة نشاطك التجاري الذي ترغب في استخراج بطاقة ضريبية من أجله؟

هل ستمارس شركتك الناشئة نشاطاً تجارياً واحداً أم أنها سوف تضم أكثر من نشاط؟

ما هي السمة التجارية لشركتك (اسم الشركة)؟

(بإمكانك تعديل السمة أو تغييرها فيما بعد في حالة رغبت في ذلك..)

ما نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها؟ (منشأة فردية/شركة أشخاص/شركة أموال)..

هل أنت مستعد لتحمل كافة الالتزمات المادية والمعنوية نتيجة فتح ملف ضريبي لشركتك؟

كم تبلغ قيمة رأس المال؟

ورأس المال الذي  يحدده صاحب المشروع هو قيمة مادية يتم وضعها في الأوراق القانونية فقط عند تأسيس الشركة، في حالة إذا كانت (منشأة فردية/شركة أشخاص)، ولا يتم دفع قيمة رأس المال بشكل فعلي إلا في حالة شركات الأموال…

كم يبلغ عدد الشركاء؟ (إن وجدوا).

الإجابة عن هذه الأسئلة سوف تساعدك كثيراً في اختصار وتسهيل الإجراءات القانونية التي سوف تقوم بتنفيذها، لعمل كيان قانوني لشركتك، وليس استخراج بطاقة ضريبية فقط..

 

ما هي البطاقة الضريبية

البطاقة الضريبية هي وثيقة قانونية هامة، بل إنها تُعد من أهم الوثائق التي يتم إصدارها بواسطة مصلحة الضرائب، بحيث تعطي لمالك أو (مُلاك) المشروع صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل الدولة.

كما أنها تلزمه بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري، والتعاملات المادية للشركة، والأرباح التي تحققها، و ذلك من خلال تقديم الشركة للإقرار الضريبي السنوي الخاص بها في نهاية كل سنة مالية..

مدة صلاحية البطاقة الضريبية هي خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد هذه الفترة، ولا يجوز استخدامها كمستند قانوني بعد انتهاء مدة صلاحيتها، بل يجب أن يقوم مالك المشروع بالحصول على بطاقة ضريبية جديدة وسارية للعمل بها.

وتشمل الواجهة الأساسية للبطاقة الضريبية بعض البيانات الهامة المتعلقة بالشركة ومالكها، ومن أهمها:-

اسم الممول (صاحب المنشأة أو الشركة).

عنوان الممول (عنوان مقر الشركة).

السمة التجارية للمنشأة (الاسم التجاري للشركة).

نوع المنشأة (فردي،أشخاص،أموال).

نشاط المنشأة.

الرقم الضريبي الخاص بالمنشأة.

تاريخ إصدار البطاقة الضريبية (تاريخ الحصول على ترخيص مزاولة النشاط).

تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الضريبية.

أهمية البطاقة الضريبية

البطاقة الضريبية هي الخطوة القانونية الأولى، والتي تُبنى عليها الخطوات المتبقية للإجراءات القانونية لتأسيس أي شركة أو مشروع ناشئ.

البطاقة الضريبية هي الوثيقة القانونية الأولى التي يعطيها لك القانون كتصريح لمزاولة نشاطك التجاري.

البطاقة الضريبية تضمن لك تفادي التعرض للمساءلة القانونية نتيجة مزاولة الأنشطة التجارية خارج الإطار القانوني المُصرح به..

المبادرة في استخراج بطاقة ضريبية لنشاطك التجاري يضمن لك الحصول على نسبة تخفيض كبيرة من مصلحة الضرائب، وهي نسبة من قيمة الضرائب المقررة سنوياً على شركتك في السنوات الأولى من إنشاءها، وقد تصل إلى حد الإعفاء الضريبي بشكل كامل.

تعزيز ثقة عملائك في التعامل مع كيان قانوني قوي، وليس شركة وهمية، مما يضمن لهم الحصول على كافة حقوقهم المادية والمعنوية.

كما تأتي الأهمية الكبرى للبطاقة الضريبية لأصحاب الشركات من حيث كونها مستند قانوني هام لمالك المشروع، يتم استخدامه في كافة الأعمال والتعاقدات التجارية التي يقوم بها.

خطوات استخراج البطاقة الضريبية

1- في البداية يجب أن تختار المكان الذي سوف تقوم من خلاله بمزاولة نشاطك التجاري (شقة/محل). ثم تقوم بعمل عقد (إيجار/ تمليك) له

2- تتوجه بهذا العقد إلى الشهر العقاري التابع له مكان إقامة المشروع.

ثم تقوم بتقديم طلب لعمل إثبات التاريخ عليه، ويتم عمله في نفس اليوم مقابل (رسوم رمزية).

3- بعد ذلك تقوم بالتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المشروع بالأوراق التالية:-

عقد(إيجار/تمليك) (مُثبت التاريخ).

إثبات شخصية لمالك المشروع من خلال أصل وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي الخاصة بك.

صورة ضوئية لإيصال كهرباء حديث.

ملحوظة هامة:- في حالة نظام عداد الكهرباء الحديث (الكارت)، سوف تقوم بتقديم صورة ضوئية من (الكارت الخاص بعداد الكهرباء).

4- تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على  البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم).

 

5- تقوم بملء كافة البيانات داخل الطلب الخاصة بمالك المشروع ويراعى الدقة في كتابة البيانات، وضرورة مطابقتها مع مواصفات مكان إقامة المشروع، ثم يقوم الموظف المختص باستكمال باقي البيانات الخاصة بمصلحة الضرائب.

 

6- يقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

 

7- يقوم الموظف المختص بعمل معاينة لمقر المشروع، والغرض من المعاينة هو التأكد من وجود مقر إقامة المشروع، وكذلك مطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية بالشكل الفعلي لمقر المشروع.

 

8- بعد عمل المعاينة والموافقة على الطلب المقدم لإصدار البطاقة الضريبية، سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي الخاص بك. وكذلك سوف يعطونك موعد في خلال أسبوعين إلى شهر لاستلام البطاقة الضريبية.

 

ملاحظات هامة يجب أن تعرفها حول البطاقة الضريبية

1- يجب الالتزام بتقديم الإقرار الضريبي السنوي الخاص بك بشكل منتظم، وتبدأ السنة المالية الخاصة بمحاسبتك ضريبياً ابتداءً من تاريخ صدور البطاقة الضريبية الخاصة بك.

لذا يجب أن تحرص على معرفة موعد تقديم الإقرار الضريبي الأول الخاص بك بعد حصولك على البطاقة الضريبية، وذلك من خلال مصلحة الضرائب تجنباً للمساءلة القانونية لاحقاً من جهة، ومن جهة أخرى لأن بعض الأعمال التجارية التي سوف تقوم بها سوف تتطلب منك تقديم صورة من الإقرارات الضريبية التي قمت بتقديمها منذ بدء مزاولة نشاطك التجاري، وذلك لمعرفة مدى التزامك بمواعيد تقديم الإقرارات الضريبية.

2- في حالة قررت غلق أو (تصفية) النشاط التجاري الخاص بمشروعك لأسباب مثل السفر أو التنازل عن المشروع لشخص آخر، فيجب عليك أن تقوم بتقديم طلب إلى مصلحة الضرائب لمعرفة موقفك الضريبي حتى تاريخ التوقف عن مزاولة النشاط، وكذلك  تقديم طلب لإلغاء البطاقة الضريبية الخاصة بك.

3- لا يجوز لك كممول (صاحب المشروع) استخراج أكثر من بطاقة ضريبية، ولكن يمكنك إضافة أكثر من نشاط تجاري داخل البطاقة الضريبية.

 

ثالثا: استخراج السجل التجاري:

السجل التجاري هو السجل الذي يجمع كل بيانات التجار، ومعلومات عنهم وعن أنشطتهم التجارية داخل وزارة التجارة والصناعة، بحيث خصصت الوزارة صفحة تجارية لكل تاجر تحتوي على البيانات الخاصة به وبنشاطه التجاري، وفق التحديثات التي تتم عليها بشكل مستمر..

ويشمل السجل التجاري الأنشطة الخاصة بالأفراد (المسجلين بصفة تاجر)، والشركات التجارية في كافة أنواع الأنشطة الاقتصادية سواء كانت صناعية أو زراعية أو تجارية..

ويحتوي السجل التجاري على بعض البيانات الهامة، ومن ضمنها:-

الاسم التجاري، والسمة التجارية للشركة.

نوع الشركة.

عنوان مقر الشركة.

البيانات الشخصية للتاجر (صاحب أو أصحاب المشروع).

(الاسم/ اللقب/ تاريخ ومحل الميلاد/ رقم بطاقة الرقم القومي)

نوع النشاط التجاري والغرض من تأسيس الشركة.

تاريخ بدء مزاولة التاجر للنشاط التجاري (تاريخ إصدار السجل التجاري).

مقدار رأس مال المشروع.

رقم الموافقة الأمنية (في حالة الحصول عليها).

أهمية السجل التجاري

السجل التجاري هو الوثيقة الثانية التي تمثل لك كصاحب مشروع تصريح رسمي قانوني بمزاولة نشاطك التجاري، كما يمنحك التسجيل بصفة تاجر في وزارة التجارة والصناعة.

يعطي السجل التجاري الفرصة للتجار للاستعلام عن بيانات النشاط التجاري للتجار الآخرون، مما يضمن لك التأكد من الهوية التجارية للتجار أو الشركات التي ترغب في التعامل معها.

استخراج سجل تجاري لشركتك يضمن لك الحصول على الكثير من الامتيازات، التي توفرها الحكومات لمساعدة أصحاب الشركات الناشئة.

يعد السجل التجاري أحد أهم المستندات القانونية التي يحتاجها أي تاجر، من أجل عقد إتفاقات تجارية مع  تجار آخرون أو مع شركات آخرى.

تستطيع التقديم على تمويل أو دعم مالي من أحد مؤسسات تنمية المجتمع، بناء على امتلاكك مشروع على أرض الواقع بمستندات قانونية تشمل (السجل التجاري والبطاقة الضريبية).

في حالة رغبت في التوسع في شركتك من خلال الحصول على على قرض مالي من أحد البنوك بضمان المشروع، يصبح السجل التجاري والبطاقة الضريبية معاً أحد أهم المستندات المطلوب تقديمها.

يمكنك تعديل المسمى الوظيفي في بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، بعد استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

خطوات استخراج السجل التجاري

1- بعد إنهاء الخطوات الخاصة باستخراج البطاقة الضريبية الخاصة بك، وأثناء الفترة المحددة لاستلامك البطاقة، تقوم مصلحة الضرائب بإصدار خطاب موجه إلى الغرفة التجارية، يفيد بتقديم صاحب المشروع كافة الأوراق المطلوبة وحصوله على رقم السجل الضريبي.

2- في هذا الوقت عليك بالتوجه إلى الغرفة التجارية التابع لها المنشأة بالمستندات التالية:-

خطاب مصلحة الضرائب إلى الغرفة التجارية.

صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب المشروع.

صورة من عقد الشركة إذا وجد.

صورة من عقد مكان إقامة المشروع.

صورة من إيصال كهرباء حديث.

احضر معك أيضاً اصول الأوراق لانك ستحتاجها.

3- تقوم بالتقديم على طلب للحصول على (شهادة ترخيص مزاولة المهنة).

4- تقوم بملء طلب لاستخراج شهادة الترخيص مقابل (رسوم رمزية).

5- بعد استلام شهادة مزاولة المهنة، تقوم بملء طلب فتح سجل تجاري.

6- ثم تقوم بسداد الرسوم المقررة لاستخراج ملف السجل التجاري، وتقوم إدارة السجل التجاري بتحديد موعد لك لاستلام السجل الخاص بك.

 

في حالة كنت بالفعل قد قمت باستخراج البطاقة الضريبية مسبقاً، فسوف تقوم بالتوجه إلى إدارة الغرفة التجارية بنفس الأوراق التي أشرنا إليها، بالإضافة إلى (أصل وصورة ضوئية من البطاقة الضريبية)، والبدء في استخراج سجل تجاري بنفس الخطوات السابقة…

 

ملحوظة: سوف يتم سداد (0.02 % أي اثنان جنيه لكل 1000 جنيه) من قيمة رأس المال للمشروع سنوياً إلى إدارة الغرفة التجارية باسم شركتك، فمثلاً إذا كان رأس مال الشركة 100000جنيهاً، فإن الرسوم المقرر سدادها سنوياً إلى إدارة الغرفة التجارية هي 200 جنيهاً.

 

في هذا الصدد هناك ملاحظة هامة جداً يجب أن تعلمها أثناء استعدادك للبدء في تنفيذ الإجراءات القانونية لتأسيس شركتك وهي:-

 

بعض الأنشطة التجارية تتطلب  الحصول على تصريح من الجهات الأمنية قبل مزاولة النشاط التجاري الخاص بهذه الأنشطة، واستخراج السجل التجاري للمشروع، وهذا التصريح يسمى (الموافقة الأمنية)..

 

يتطلب الحصول على هذا التصريح أن تقوم إدارة الغرفة التجارية بإرسال كافة المستندات التي قمت بتقديمها لاستخراج السجل التجاري الخاص بك، مع تقديم صحيفة الأحوال الجنائية (للذكور فقط)، إلى الجهات الأمنية المختصة، وهو إجراء روتيني، ويمكنك استخراج ملف السجل التجاري بعد الحصول على هذه الموافقة مباشرة.

 

ويتم الحصول على الموافقة الأمنية خلال  فترة زمنية من شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم المستندات والأوراق القانونية إلى إدارة الغرفة التجارية…

 

وهذه قائمة بأهم الأنشطة التي تحتاج لموافقة أمنية:-

 

الأنشطة المتعلقة بخدمات الكمبيوتر والإنترنت.

الأنشطة المتعلقة بخدمات الطباعة.

الأنشطة المتعلقة بالدعاية والإعلان والنشر.

الأنشطة المتعلقة بالتدريب.

الأنشطة المتعلقة بإلحاق العمالة إلى الخارج.

7- في النهاية يتم استخراج السجل التجاري الخاص بك، وتقوم باستلامه في الموعد المحدد.

إسأل خبير مالي

أحمد حوامده

أحمد حوامده

خبير مالي

الأسئلة المجابة 7882 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار