نبى رجيم نضعف 5فى شهر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
35..92,انتى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
الرد من العميل
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل التقييم التغذوي لابد من توفر قياس الطول لنتمكن من حساب مؤشر كتلة الجسم, حيث أن هذا المؤشر يدلنا في أي فئة يقع وزنك. ولكننا يمكننا الاستنتاج أن هناك زيادة بالوزن قد تتراوح بين 25-30 كيلوغرام. ولانقاص هذا الوزن لابد منك الالتزام بالنصائح التغذوية والحمية وتعديل سلوكياتك اليومية والالتزام بممارسة الرياضة بانتظام.
مبدئيا سنقوم باعطائك حمية غذائية بها 1800 سعر حراري, ثم بعد ذلك بفترة سنغيرها ل 1500 سعر حراري.
للوصول الى الوزن الطبيعي قد يستغرق الوقت بين 5 الى 6 شهور, حيث أن النزول الطبيعي والصحي للوزن يتراوح بين 4-6 كيلوغرامات بالشهر.
ارشادات غذائية لانقاص الوزن:
• الالتزام بتناول 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان خفيفتان بينهم اذ ان توزيع الوجبات يساهم في تقليل كميات الطعام المتناولة.
• مجموعة الكاربوهيدرات هي مجموعة الطاقة, لنحرص على الأخذ منها منتجات القمح الكامل الغنية بالألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع فترة طويلة, مثل الخبز والأرز الأسمر والشوفان والحنطة الكاملة.
• بالنسبة للحليب ومنتجاته كالزبادي واللبن والجبنة واللبنة, الحرص على تناول المنجات خالية أو قليلة الدسم, حيث أنها تكون ذات سعرات حرارية منخفضة وتجنب كاملة الدسم منها.
• الخضار من أكثر المجموعات الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت سعراتها قليلة جدا, يجب الحرص على تواجدها في كل وجبة سواء طازجة أو مطبوخة.
• أما الفواكه فلامشكلة من تناول حصتين منها يوميا, ويفضل تناولها طازجة وليس عصير حتى تتم الاستفادة من أليافها وكل فيتاميناتها ومعادنها.
• الانتباه لمجموعة اللحوم (لحم/ دجاج/ سمك) والبيض والبقوليات بعدم أخذ الغنية بالدهون منها, والحرص على ازالة الدهون الظاهرة منها (مثل المناطق البيضاء باللحوم وجلد الدجاج والسمك) قبل الطبخ وليس بعده.
• استعمال طرق الطهي الصحية من سلق وشوي وفرن والابتعاد عن القلي, وتجنب الاكثار من اضافة الدهون أثناء تحضير الطعام.
• تقليل تناول السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية, اذ أنها فقيرة غذائيا وكذلك فيها من السعرات الحرارية الكثير, ومحاولة أخذها بالاسبوع مرة وبكميات قليلة, واذ أمكن ألغاؤها يكن أفضل.
• شرب الماء والسوائل على مدار اليوم بما لايقل عن 2 ليتر أو حتى أكثر خاصة في الأجواء الحارة في فصل الصيف.
• ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة النشاط البدني, يمكنك اختيار رياضتك المفضلة وممارستها حوالي ساعة 3-4 مرات بالاسبوع.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور شريحتان من الخبز الأسمر التوست أو نصف كوب من الشوفان أو الحبوب الكاملة/ قطعة متوسطة من الجبن الأبيض أو بيضة مسلوقة/ خضار طازجة حسب الرغبة/ كوب حليب قليل الدسم.
• وجبة صغيرة (1) كوب زبادي قليل الدسم مع حبة فاكهة مثل حبة كيوي متوسطة مع حفنة مكسرات بحجم قبضة اليد.
• وجبة الغذاء صدر دجاج من غير جلد أو سمك مطبوخ (ليس مقلي) بحجم كفة اليد /8 ملاعق طعام من الأرز المطبوخ بكمية قليلة من الزيت/ كوب من الخضار المطبوخة مثل السبانخ أو الكوسا أو الفاصوليا الخضراء.
• وجبة صغيرة (2) كوب سلطة متنوعة مع ملقة صغيرة زيت زيتون.
• وجبة العشاء كوب معكرونة مسلوقة مع كوب من الخضار المتنوعة / نصف كوب عصير فراولة.