وزني 75 وطولي 157 وعمري 35 ارغب في تخسيس وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
امور تساعد على خسارة الوزن :
• تناول الأطعمة التي تعطي احساسا بالشبع لوقت أطول يساعد على تخفيف السعرات الحرارية اليومية بدون الشعور بالجوع - تلك هي أن يحتوي الطعام على نشويات (بها ألياف) وبروتينات ودهنيات وكثير من الخضروات
• مضغ الطعام مضغًا جيدًا، وعدم الأكل بسرعة أو الأكل أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون ،فقد وجد المختصون أن الإنسان يبدأ أن يشعر بالإشباع بعد 15 - 20 دقيقة من بداية تناوله الطعام.
• بدء الطعام بأكل السلطة أو فاكهة أولًا ثم تناول الطبق الرئيسي.
• شرب كوب من الماء قبل الأكل (يساعد على ملء المعدة ، فتعطي إشارة بالشبع).
• التقليل من الحلويات، إذ إنها تجمع بين النشويات (الطحين أو دقيق السميد) والسكر والسمن.
مثال لجدول غذائي مفيد للتنحيف
• الفطور: كوب شوفان رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف كوب لبن أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم
الغداء
• 90 غرام من صدر الدجاج المشوي مع حبة بطاطا مشوية مع كوب من السلطة مضاف اليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
• قطعة ستيك مشوية بحجم كفة اليد مع 6 ملاعق من المعكرونة الخضروات
• 90 غرام من صدر الدجاج المشوي مع كوب من السلطة و 6 ملاعق من الارز
• 2 قطعة من اللحم المشوي وكوب من السلطة الخضراء و 3 ملاعق رز
الوجبة الخفيفة
موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة
العشاء
• كوب من الخضروات المقطعة
• علبة من الزبادي مع حبة واحدة من الفاكهة مثل تفاحة او برتقالة متوسطة الحجم
• 2 سمكة سردين صغيرة الحجم
• شريحتين من التيركي