اريد تنقيس وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ان أفضل طريقة لنزول الوزن هي بفقدان الوزن تدريجيا وعلى عدة مراحل متتابعة لضمان عدم الرجوع الى الوزن السابق, كما أنصحك بوضع خطة تتضمن عدة أهداف صغيرة ومتتابعة للوصول الى الهدف الرئيسي وهو الوصول الى الجسم المثالي, وهناك أمثلة كثير على الأهداف الصغيرة والتي اذا حققتها ستستطيع الوصول الى هدفك الرئيسي مثل:
• حاول تصغير حصص الطعام الذي تتناوله والتعود الى عدم الوصول الى حد الاشباع في الوجبة الواحدة وقم بتقسيم وجباتك الى 5 او 6 وجبات خفيفة خلال اليوم لتعزيز احسلسك بالشبع وتحفيز الجسم على صرف الطاقة وتسريع عملية الأيض.
• حاول تجربة منتجات الحليب القليلة الدسم والتعود عليها.
• دائما ابدأ يومك بفطور صحي ولا تهمله نهائيا مهما حدث, سأذكر لك مثال على وجبة الفطور في النظام الغذائي.
• قم بتناول الطعام عند احساسك بالجوع وتوقف عن تناول الطعام لمجرد الرغبة في ذلك فقط.
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
• قم بإضافة الخل والأعشاب مثل الزعتر الناشف والأوريغانو الى طعامك كمنكه بدلا من استعمال الصوصات العالية بالدهون.
• قم بتناول السلطة قبل الوجبات لتقليل احساسك بالجوع.
• تخلص من عادة  تناول الطعام بوقت متأخر واجعل فترة 3 ساعات بين الوجبة الاخيرة وموعد النوم.
• حافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها, وممارسة الرياضة لا يحتاج الذهاب يوميا إلى صالة الجيم حيث يمكنك زيادة نشاطك البدني أثناء قيامك بالعمل اليومي مثل الذهاب الى العمل أو الى أي مكان مشيا على الأقدام, أو يمكنك نط الحبلة أو السباحة أو الجري في المكان في أوقات فراغك.