إسأل اخصائي نفسي الآن

سعيد نبهان

سعيد نبهان

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4347 | نسبة الرضا 98%

الزواج و الإرشاد الأسري

عندى بنتى عمره 12 عام تتبول فى فراشه ليلا من دون...

تم تقييم هذه الإجابة:
عندى بنتى عمره 12 عام تتبول فى فراشه ليلا من دون أخواتها ياريت المساعدة
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: سعيد نبهان

سعيد نبهان

سعيد نبهان

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4347 | نسبة الرضا 98%


إن التبول اللاارادي يعني ان طفلتك تستيقظ من النوم وهو مبلله للفراش وهنا نتحدث عن نواعان أحدهم تبقى تتبول منذ ولادتها الي يومنا هذا والأخرى تتوقف عن التبول في مرحلة ما ومن ثم يعود له بعد ذلك ، ولذلك يجب عليكي أن تجتهدي بتدريب بنتك على التبول داخل الحمام وأن تكسبيها بعض المهارات التي تساعدها على الدخول للحمام والاتجاه اليه حتي لا تتبول على نفسها وهناك اسباب للتبول اللاارادي منها العامل الوراثي فقد يكون الاب او الام يعانون من نفس المشكلة وهنا يفضل التحدث للطفل بذلك كي نفف التوتر والقلق الذي يسيطر على الطفل وعدم القدره على التحكم بالمثانة وصغر حجم المثانة والتشوه بالعمود الفقري وأسباب هرمونية والنوم الثقيل هو أحد الأسباب وكثرة شرب السؤال قبل النوم والخوف وفي حال اتبعتم كل الإجراءات ولم يحدث أي استجابة فيجب عليكم إجراء بعض الفحوصات الطبية سكر الدم والهرمونات وحجم المثانة ومزرعة للبول وفي حال كانت النتائج سليمة فهنا نتجه للجانب النفسي مع المختص .
العلاج :
إجراء اتفاق مع الطفلة وبحيث تشمل لوحة نجوم ويرصد كل يوم تتبول به على نفسها سواء بالنهار او الليل أو تستيقظ به ناشفة وتضع هي العلامة اما علامة النجمة او الاكس ، وفي حال جمعت اكبر قدر من النجوم مثلا خلال الاسبوع الاول 6 نجم نكافئها بمعززات متفق عليها معها وفي حال حصل ع 5 واقل نسحب منها معزز مثلا مشاهدات التلفاز لرسوم تُحبها ،
ويجب اتباع بعض التعليمات كالأتي :
  • أن تبتعد عن شرب السوائل قبل المغرب بساعة ونص مثلاً .
  • أن يتجه قبل النوم للحمام او في النهار بين كل ساعة واخرى .
  • أن يتم الاتفاق على ايقاظةها من النوم بالاتفاق معها اي وضع منبه بغرفتها حتي يستيقظ بمساعدتكم ، ويجب تنبيهها وهي تلعب بالنهار للتوجه للحمام .
  • أن يترك ضوء خافت منير ليتوجه للحمام وقد نحتاج بالاسبوع الأول منك لأن تكوني بجواره بحيث أن يستيقظ في أول إسبوع مرتين حتي نحدد موعد التبول عنده .
  • أن نكافئة في حال استيقظ ناشف.
  • ولا مانع أن يتم تدريب الطفلة خلال النهار على بعض التمارين وخاصة عندما يكون محشور حيث تستلقى على ظهرها وان ترفع قدميها للاعلى مثل الزاوية القائمة وان تكررها بعدد اكثر او مره 5 و الاخرى 10 وهكذا والهدف ان توسع المثانا .
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط :
تحميل تطبيق جواب

إسأل اخصائي نفسي

سعيد نبهان

سعيد نبهان

اخصائي نفسي

الأسئلة المجابة 4347 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار