بطني لله يبارك فيك كيف نحوله.. ونقص من وزني
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
مثال لنظام غذائي صحي:
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
امور تساعد على فقدان الوزن :
• تناول الأطعمة التي تعطي احساسا بالشبع لوقت أطول يساعد على تخفيف السعرات الحرارية اليومية بدون الشعور بالجوع - تلك هي أن يحتوي الطعام على نشويات (بها ألياف) وبروتينات ودهنيات وكثير من الخضروات
• مضغ الطعام مضغًا جيدًا، وعدم الأكل بسرعة أو الأكل أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون ،فقد وجد المختصون أن الإنسان يبدأ أن يشعر بالإشباع بعد 15 - 20 دقيقة من بداية تناوله الطعام.
• بدء الطعام بأكل السلطة أو فاكهة أولًا ثم تناول الطبق الرئيسي.
• شرب كوب من الماء قبل الأكل (يساعد على ملء المعدة ، فتعطي إشارة بالشبع).
• التقليل من الحلويات، إذ إنها تجمع بين النشويات (الطحين أو دقيق السميد) والسكر والسمن.
• امور يجب اتباعها للخلص من الدهون في البطن
• شرب كوب ليمون ساخن بعد تناول وجبة كربوهيدرات او نشويات
• تناول الزبادي الخالي الدسم مع عصير الليمون بين الوجبات
•  شرب كوبين من الماء الدافئ قبل كل وجبة وقبل النوم كذلك
• تناول الخبز الاسمر بدل الابيض في وجبة الافطار والغداء
• ممارسة الرياضة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 كاسات ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
• شرب كوب من الشاي الاخضر مع  الزنجبيل قبل كل وجبة بثلث ساعة