اريد اتباع حميه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 31
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن90 انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا يوجد
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التخسيس هو محاولة الإنسان للتخفيض من وزنه بغرض تحسين من مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة.
امور تساعد على التخسيس:
• تناول الأطعمة التي تعطي احساسا بالشبع لوقت أطول يساعد على تخفيف السعرات الحرارية اليومية بدون الشعور بالجوع - تلك هي أن يحتوي الطعام على نشويات (بها ألياف) وبروتينات ودهنيات وكثير من الخضروات
• مضغ الطعام مضغًا جيدًا، وعدم الأكل بسرعة أو الأكل أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون ،فقد وجد المختصون أن الإنسان يبدأ أن يشعر بالإشباع بعد 15 - 20 دقيقة من بداية تناوله الطعام.
• بدء الطعام بأكل السلطة أو فاكهة أولًا ثم تناول الطبق الرئيسي.
• شرب كوب من الماء قبل الأكل (يساعد على ملء المعدة ، فتعطي إشارة بالشبع).
• التقليل من الحلويات، إذ إنها تجمع بين النشويات (الطحين أو دقيق السميد) والسكر والسمن.
اسباب السمنة:
• ممارسة عادات غذائية سيئة، الإكثار من النشويات والسكر يحولها الجسم إلى دهون ويختزنها.
• قلة الحركة، لأن الحركة تستهلك شيئا من الطعام وشيئا من الدهن المختزن.
• عوامل وراثية (كفاءة هرمونات الجسم في تحويل الغذاء إلى دهنيات يختزنها ، تلك الكفاءة موروثة عن الوالدين ).
• أسباب مرضية (مثل إختلال الهرمونات في الجسم أو إصابة في الغدة الدرقية).
• أسباب نفسية (التهام الطعام بكميات كبيرة عند الشعور بالضيق)... إلخ.
• تناول الأكل ومن ثم اللجوء الى النوم.
• تناول الأطعمة من المعلبات (غنية بالدهون والسكر).
• تناول الشيبس والسوداني وشرب مشروبات غنية بالسكر (مثل الكوكاكولا والفانتا والبيبسي )أثناء مشاهدة التلفزيون.
• زيادة تناول الفاست فود لدى ماكدونالد وبورغر كينج وغيره (غنية بالنشويات والسكريات ولا تحتوي على خضروات).
• زيادة تناول الشيكولاته والحلويات والجاتوه.
نصائح تساعد على نزول الوزن :
• التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً.
• الإكثار من شرب الماء، فهي تساعد على زيادة الشعور بالشبع.
• تناول الطعام في أطباق صغيرة، للتقليل من كمية الطعام التي يتمّ تناولها أثناء الوجبة.
• ممارسة التمارين الرياضيّة على معدة فارغة، فالصباح أفضل وقت لممارسة التمارين قبل تناول الطعام.
مثال على رجيم صحي
• وجبة الفطور:3/4 خبز عربي مفرود أسمر أو 3 قطع توست أسمر + 60غ جبنة بيضاء مغلية أو 2 بيضة مسلوقة + 5 زيتونات أو ملعقة زيت زيتون + حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + نص كوب ذرة أو شريحتين سنيورة
• الغداء: 90غ لحم ستيك أو 90 غ كفتة من دون دهون + نص كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة + ملعقة زيت زيتون ضمن الطبخ
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + كمشة مكسرات
• العشاء: 90غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو تونا + حبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون