كيف افقد وزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق التخلص من زيادة الوزن
• تنظيم وجباتك من خلال الالتزام بعادات الأكل اللصحية والتخلص من جميع الأطعمة غير الصحية
• تناول المزيد من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة ( حسب التحمل الفردي) مثل الفاصوليا والعدس وفول الصويا - واللحوم الخالية من الدهون.
• قم بتقييد بعض الأطعمة مثل الكربوهيدرات العالية بالسكر أو الأطعمة الكاملة الدسم.
• عليك زيادة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة وهو جزء أساسي من علاج السمنة وخصوصا الكرش, قومي بالبدء بالجري و الهرولة و تمارين حرق دهون الكرش
• شرب لترين ماء في اليوم يقمع الشهية ويزيد من مستويات تمثيل الطاقة
مثال على برنامج رجيم متوازن
• الوجبة الأولى: 2 قطعة جبنة حلوم أو قريش + خس وبندورة أو نص كوب قلاية بندورة مع فطر + حبة متوسطة الحجم من التفاح أو الدراق
• وجبة خفيفة:كوب بوشار أو نص كوب ذرة+ كوب من مغلي البابونج أو اليانسون بدون إضافة سكر + كوب سلطة (بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملعقة بذر الكتان) أو نص كوب عضير خضار (خيار + نعنع+ ليمون)
• الوجبة الرئيسية: 120 غ من اللحم الضأن المشوي أو من صدر الديك الرومي أو صدر الدجاج المسحب منزوع العظام والجلد والشحم + قطعة صغيرة الحجم من الخبز الأسمر أو ربع كوب مطبوخ أو مسلوق من الأرز + كوب خضار سوتيه مشكل من بروكلي وفليفلة وكوسا أو كوب فتوش ( الخبز مشوي وليس مقلي) مع ملعقة صغيرة زيت زيتون + كوب لبن أوشانينة لايت.
• وجبة خفيفة: 4 حبات متوسطة الحجم من المشمش أو الخوخ
• العشاء: علبة لبن قليل الدسم أو تونا بدون زيت + كوب سلطة