نبي انقض الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انتي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
أني العمر 46 الوزن 110 الطول 60 حساسية من الاطعمة لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اني عندي الظغط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2100 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1550 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق:
• أكثر من الغذاء العالي بالألياف القابلة للذوبان مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب ودقيق الشوفان والفواكه والفواكه المجففة والخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفول لأن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.
• الابتعاد عن الطعام العالي بالشحوم والدهون الحيوانية مثل الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• ابتعد عن الطعام المقلي والشيبس والكوكيز والمايونيز والطعام الجاهز واللحوم الحمراء الغنية بالدهن والبرغر.
مثال لحمية 1550 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم+ 2 شريحة خبز أسمر أو ربع رغيف كبير خبز عربي+ 2 قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 ملعقة كبيرة لبنة أو 4 ملاعق بول مدمس او 3 شرائح مرتديلا حبش+ كوب شرائح خضرة من خس وخيار وبندورة وفليفلة (يوميا) + ثمرة إجاصة أو حبة تفاح أو موز أو خوخ.
• وجبة خفيفة: كوب سلطة فواكه أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو نص كوب جلي
• الغداء: كوب أرز بني أو كسكسي أو برغل أو فريكة + ربع دجاجة صغيرة أو 60 غ لحم عجل منزوع الدهن أو قطعة سمك فيليه مشوي مع تتبيلة البقدونس+ كوب ملوخية أو بامية أو سبانخ أو مهندبة أو خبيزة أو كوب خضار مشكل مطبوخة (كوسا, باذنجان, فليفلة, بندوة) + كوب سلطة خضراء أو كوب تبولة+ كوب لبن زبادي قليل الدسم أو كوب شانينة.
• وجبة خفيفة: تفاحة صغيرة أو حبة برتقال أو كيوي.
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة أو شريحة خبز نخالة أو نص كوب ذرة+ 60غ لحم عجل مفروم أو تونة بالماء+ كوب سلطة خضراء (يوميا على العشاء) + كوب مهلبية أو كاسترد مصنوع من القمح الكامل.