انا لا اكل كثيرا و لاكن ازداد بسرعة في الوزن ......
انا لا اكل كثيرا و لاكن ازداد بسرعة في الوزن ... لماذا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن النظام الغذائي نظام متكامل يتضمن كميات و نوعيات ووجبات محددة المواعيد و يعتبر النظام العشوائي و النظام القليل بالسعرات الحرارية بشكل غير صحي سببا لزيادة الوزن لذلك عليك ان تتبع نمط غذائي من خلال التزام حمية صحية قليلة السعرات الحرارية ومحاولة التزم نشاط بدني لتحفيز الايض و الحرق ولشد الجسم.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
• شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
• الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
• الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
• كوب شاي أخضر غير محلى
• الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
• الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
• كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
• العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب.