إسأل محامي الآن

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 25217 | نسبة الرضا 98.5%

محامي

كريم يعمل موظفا في السفارة الفلسطينية في الاردن،...

تم تقييم هذه الإجابة:
كريم يعمل موظفا في السفارة الفلسطينية في الاردن، وفي تاريخ 3/9/2015 وعلى اثر نقاش سياسي حاد مع احد زملائه خلال تواجدهم في السفارة في اوقات الدوام، قام بتوجيه العبارات المهينة والشتائم لملك الاردن. بعد عدة ايام قامت الشرطة الاردنية بالقبض على كريم وتوجيه اتهام له باهانة رموز الدولة والتخطيط لقلب نظام الحكم بموجب قانون العقوبات الاردني. اثناء المحاكمة، اعترض كريم على محاكمته في الاردن، مدعيا ان اي جريمة ترتكب داخل السفارة الفلسطينية يجب ان تخضع وضح رأيك القانوني في هذه الحالة

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 25217 | نسبة الرضا 98.5%

ان الدفع الذي اثاره كريم موظف السافرة هو دفع غير صحي على الرغم من ان السفارة تعتبر اقليما اجنبيا عن الاقليم الاردني فأن هذا الفعل يخضع لاحكام قانون العقوبات بالاستناد للصلاحية الذاتية لقانون العقوبات وليس استنادا للصلاحية الاقليمية كون ان الفعل الذي ارتكيه وهو شتم احد رموز الدولة تعتبر من الجرائم المخلة بامن الدولة والحالة الوحيدة التي لا يسري بها قانون العقوبات الاردني هو اذا كان كريم يتمتع بالحصانة الدبلوماسية فبهذه الحالة تطلب الحكومة الاردني من الجهات الرسمية الاجنبية ذات الاختصاص بسحب كريم ومغادرته البلاد فورا ومعاقبته وفق احكام تلك الدولة.
المادة (9) من قانون العقوبات الاردني

تسري احكام هذا القانون على كل اردني او اجنبي - فاعلا كان او شريكا محرضا او متدخلا - ارتكب خارج المملكة جناية او جنحة مخلة بامن الدولة او قلد ختم الدولة او قلد نقودا او زور اوراق النقد او السندات المصرفية الاردنية او الاجنبية المتداولة قانونا او تعاملا في المملكة .
المادة (11) :

لا تسري احكام هذا القانون على الجرائم التي يرتكبها في المملكة موظفو السلك الخارجي والقناصل الاجانب ما تمتعوا بالحصانة التي يخولهم اياها القانون الدولي العام .

 

إسأل محامي

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 25217 | نسبة الرضا 98.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار