اهلا وسهلا بك
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى عمري ٦٢ ووزني٩٣
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك يشير للسمنة و عليك فقدان ما يقارب 25-30 كغم خلال فترة لا تقل عن 5 شهور من خلال اتباع حمية صحية قليلة بالسعرات الحرارية مع المتابعة و ممارسة تمارين رياضية لتحفيز الأيض الذي يصبح ضعيفا مع تقدم العمر و ننصح بالمشي السريع لمدة ساعة يوميا.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون صغيرة او مسلوقة ويفضل أن تتناول البياض دون الصفار بمعدل بياض بيضتين وتعتبر قطعة جبنة بيضاء بديل للبيض/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن حسب الرغبة.
• الوجبة الخفيفة: كوب سلطة فاكهة بجون عصير مضاف أو حبة فاكهة مثل تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
• شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
• الغداء: كوب خضار مشوية أو مطبوخة على البخار سوتيه و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ رغيف ونصف خبز اسمر أو 8 ملاعق أرز ويفضل الرز البني/ 60 غرام صدر دجاج مشوي او 60 غرام تونا مصفاة/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
• الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة مع نصف كوب لبن قليل الدسم.
• كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
• العشاء: كوب سلطة خضار ويفضل سلطات الخضار الورقية كالخس والجرجير/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حبة فاكهة ويمكن خلط الحليب مع الفاكهة ككوكتيل