إسأل دكتور الشريعة الآن

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 4064 | نسبة الرضا 98.8%

دكتور الشريعة

السلام عليكم و رحمة الله انا مسلمة متدينة و ملتزمة...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم و رحمة الله انا مسلمة متدينة و ملتزمة حافظة لكتاب الله و متزوجة .اكتشفت بعد سنوات من الزواج و الانجاب ان زوجي توقف عن الصلاة و الصيام و على علاقات غرامية عديدة احداها و هي الاشد كانت مع زميلته المتزوجه بالعمل ( دون زنا و انما حب و غرام و تلفونات و فضفضات ) و عند مواجهته بحرمة افعاله انفجر و قال انه علماني و توقف عن الصلاه و الصيام من اكثر من سنة و هو مسلم بالهوية لانه يؤمن بالله لكن ليس على ثقة باي دين لان الاديان سبب الحروب و كره الناس لبعضهم ، اضافة لافكار غريبة اخرى.وصلنا للطلاق و طلقني طلقتين بسبب حبه لتلك السيدة ثم تراجع و عند تدخل الاهل انكر انه غير مسلم و اصر انه مسلم و انني انا اكفره بعد ان كان اعترف لي بلسانه سابقاً و امام امي.. حاليا مرت عشر سنوات اتفقنا منذ ذلك الوقت ان لي عليه تطبيق اركان الاسلام و البواطن لله لكنه استمر بكل تصرفاته السابقة من عدم الالتزام بالصلاة و النفور من التدين و المتدينين .انا لم اعد اثق به اخلاقياً لتكرر خياناته مرة اخرى مع نسوة اخريات و ان كانت حالياً فقط على شكل مراسلات الكترونية عالفيسبوك و مغازلات .و ان كان الطلاق ابغض الحلال و ان تجاوزت عن كل شيء من جهة الخيانة و العلاقات ؛ فانا اريد معرفة الحكم الشرعي لهذا الزواج فانا بسبب عقيدته اصبحت اشك في شرعية الاستمرار معه و هو لا يريد ان يتغير فهو لا يصلي و متى اساله يقول صليت بتململ و نفور. حالياً نحن على خلاف منذ ٣ اشهر بسبب تصرفاته نفسها لانه فجاه دون مقدمات اصبح له سهرات لل ٢ فجراً و بشكل متقارب و غريب و مفاجيء و غير مكترث من انزعاجي من اهماله لنا .. و رغم تدخل اهلي بعد تدهور الامور بيننا فهو مستمر بل بعد اخر شجار بيننا اصبح لا يكلمني و لا ينظر الي منذ ثلاث اشهر للان و لا يريد ان يطلقني ايضاً ثم علق الامور لانتهاء الحظر .. هو حاليا لا يصلي ابداً و كانه يقول لن اصلي و لن اطلقك... انا اخاف ان يكون زواجي حراما ً و انني اغضب الله .و اخاف بنفس الوقت بان اكون على ذمته و انا مقصرةبحقوقه او اعصي ربي ..لم اعد اعلم ماذا اعمل . انا غريبة هنا لست ببلدي (و هو ايضا ليس من اهل البلد) و ليس عندي احد الا الله .اهلي يقولون تريثي تريثي لا اعلم لمتى؟ عند حدوث المشكلة الاولى من سنوات استشرت اكثر من شيخ حول صحة هذا الزواج او هل يجب ان اطلب الطلاق او استمر معه : احدهم تملص من الرد ، الاخر قال العقد فاسخ ، الثالث قال هو ضال و ليس كافر و اهلي ارتاحوا للفتوى الاخيره ؛ حالياً مع استمرار نفس الحال دون تغيير ( رغم انكاره و كانني اعيش مع منافق ) فانا بدوامة من الجهة الشرعية لا اعلم موقفي . لااجد احدا يفتيني الجميع يتهرب من الاجابه و انا اتخبط و هو يقول اذهبي و لتجدي قاضيًا يقبل تطليقك مني لاني لن اطلقك فانت من تهدمين العائلة و مستمر بنفس اسلوبه من التعنت و سوء المعاملة و عدم حل اي مشكلة و عدم الرغبة بالتغيير .. ماذا افعل ؟
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع دكتور الشريعة عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 4064 | نسبة الرضا 98.8%

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فاعلمي سددك الله أنه وحسب ماذكرت في السؤال فهذا الرجل مرتد، ولي على دين الإسلام، ولايجوز لمسلمة أن تبقى على ذمة كافر.
فحتى لو صلى وهو يحمل هذه الأفكار فهو مرتد.
على كل اطلبي الطلاق للكلام الذي ذكرته، وتركه للصلاة كفيل بأن يجعل العقد منفسخا معه، ولاتسمحي له أن يقربك، وأسأل الله ان يثبت عليك دينك وعقيدتك، وان يهدي زوجك، أو يخلصك منه، والله تعالى أعلم. 

الرد من العميل

السلام عليكم و رحمة الله اريد ان اوضح نقطة مهمة بالسؤال السابقان كل افكاره الغريبة التي قالها حول الاديان قالها منذ عشر سنوات و لم يعد يطرحها اماميبعدها طلب الاهل منه عدم مناقشتي باي موضوع ديني ( كان يطرح الشبهات للنقاش كثيراً صحة الاحاديث حد الرده الجزية الرق في الاسلام) و منذ عشر سنوات توقفنا تمامآ عن النقاش يقول لي انه يصلي و لكني لا اراه يصلي و نحن نعيش بنفس البيت الا ما ندر او اذا اضطر لاخذ ابننا لصلاة الجمعة يذهب متثاقلاً بعد ان تبدأ الصلاه ؛ برمضان يرفض الذهاب للتراويح او الاحياء بالعشر الاخير و انقلت له انها ايام فضيله غضب و اثار مشكل.اشعر انه يكذب و ينافق و لكنه لم يعد يجاهر ابداً بتلك الافكار علناً و ان قلت له انني اشعر به و ببعده عن الدين يقول انت تكفريننيفهل يعتبر ايضاً كافراً ؟! لانني اخاف ان اظلمه و لكنني اكثر من مرة طلبت منه الالتزام بدرس دين رفض قطعياً و تحجج انه ليس لديه وقت ثم قالها صراحه لان اكون متديناً كما تريدينني و انا لا اثق بهؤلاء المشايخ و هذا لا يعني انتي كافر ...اطلب ان نذهب للعمره يرفض باي حجه لا اراه يمسك القران ابدا و ان سالته يقول اقرأ من الحاسوب ماادراك اني لا اقرأ؟!و دوماً لا اراه و هو يصلي و خصوصاً في الاشهر الثلاثة الاخيره نحن بالحظر ضمن منزل صغير لم المحه مرة على سجادة الصلاة ؛ لكن اذا سؤل يقول صليت و لم ترونياقصد انه لا يجاهر حالياً بشي و ربما ان رفعت قضية سينكر كل كلامي و يقول انني اكفرهفهل اعتبر اثمة انني اتهمه بالكفر دون دليل قطعي و اتبع شعوري من حياتي اليومية معه

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 4064 | نسبة الرضا 98.8%

أختنا الكريمة الاعتقاد أشد من ترك العبادة.
على كل كما أظهر كفره سابقا لابد وأن يظهر إسلامه، وموضوع الصلاة شيء ليس خفيا، وخاصة لزوجته وخاصة بيته، فالذي يظهر لي أن الرجل كاذب، ولم تخطئي بتكفيره، على كل :
مثل هذا الرجل لايؤمن على دين أبنائك، فاطلبي مفارقته حتى لو كان خلعا، أسأل الله أن يهديه، فإذا تعرضت للضغط من قبل أهلك فأخبريهم بهجره إياك ثلاثة أشهر، وعدم رؤيته يصلي، انصح بمفارقته، وسيجعل الله لك مخرجا، والله تعالى اعلم.

الرد من العميل

جزاكم الله خيراً اسالكم الدعاء لي

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 4064 | نسبة الرضا 98.8%

أسأل الله العظيم، أن يكتب لك البراءة من الكفار، وأن يكتب لك الخير في الدنيا والآخرة.

إسأل دكتور الشريعة

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 4064 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار