إسأل محامي الآن

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 24983 | نسبة الرضا 98.5%

محامي

بين رأيك القانوني في هذه الحالة: بتاريخ 5/4/2020...

تم تقييم هذه الإجابة:
بين رأيك القانوني في هذه الحالة: بتاريخ 5/4/2020 نشر فيصل اعلانا في جريدة القدس تحت عنوان "وعد بجائزة قيمة"، يعلن فيه عن جائزة قيمتها 2000 دينار اردني لاي شخص يجد جواز سفره الامريكي الضائع. بعد قراءة الاعلان، قام احمد بالاتصال على فيصل وطمأنه انه باستطاعته ان يجد جواز السفر الضائع، وانه سيبذل قصار جهده في البحث عن جواز السفر طالما ان فيصل سيفي بوعده المذكور بالاعلان. وافق فيصل على ذلك واكد انه سيفي بوعده طالما تمكن احمد من العثور على جواز السفر. بعد مرور اسبوعين على الاعلان، قام فيصل بالاتصال على احمد للاطمئنان على جهود البحث عن جواز السفر، فابلغه احمد انه لم يعد مهتما بالبحث عنه لانشغاله في امور اخرى ولكثرة الاشخاص الذين يبحثون عن جواز السفر. على اثر هذه المكالمة، توجه فيصل الى المحكمة المختصة ورفع دعوى ضد احمد مطالبا فيها بالتعويض.

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 24983 | نسبة الرضا 98.5%

الوعد بالجائزة هو التزام على الواعد وليس بالشخص المنفذ كون ان الوعد بالجائزة هو التزام بالارادة المنفردة وبالتالي لا يحق لفيصل اقامة دعوى بحق احمد 
المادة 178 من القانون المدني الفلسطيني
  1. من وجه للجمهور وعداً بجائزة يعطيها عن عمل معين، التزم بإعطاء الجائزة لمن قام بهذا العمل، ولو قام به دون نظر إلى الوعد بالجائزة أو دون العلم بها.
  2. إذا نفذ العمل أكثر من شخص كانت الجائزة للأسبق، فإذا تعدد المنفذون في وقت واحد كانت الجائزة سوية بينهم.
  3. إذا تعاون عدة أشخاص في تحقيق العمل وجب على الواعد أن يقسم الجائزة بينهم على أساس تقدير عادل قوامه ما يكون له من نصيب في إنجاز العمل.
  4. إذا لم يعين الواعد أجلاً للقيام بالعمل، جاز له الرجوع في وعده بإعلان للجمهور، على ألا يؤثر ذلك في حق من أتم العمل قبل الرجوع في الوعد، وتسقط بالتقادم دعوى المطالبة بالجائزة إذا لم ترفع خلال ستة أشهر من تاريخ إعلان العدول للجمهور، أو بانقضاء خمس عشرة سنة من تاريخ الوعد.

إسأل محامي

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 24983 | نسبة الرضا 98.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار