مرحبا بدي تساعديني عندي طفله عمرها ٧ سنوات طولها...
مرحبا بدي تساعديني عندي طفله عمرها ٧ سنوات طولها ١٢٣ ووزنها ٣٤ الزياده متركزة بمنطقه البطن هي مابتاكل كتير زياده عن اخوتها بس هي مش نشطيه كتير زيهم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري ٣٥ طولي ١٦٠ ووزني ٥٥ عندي اربع اطفال بس عتدي مشكله بمنطقه الافخاد جسمي بيضعف من فوق بسرعه بس الافخاد لا رغم اني بنظم اكلي وبلعب رياضه شو اعمل كان وزني قبل تقريبا تلت شهور ٦٥ وهلأ ٥٥
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
بداية يعتبر وزنك ممتاز ولا تحتاج لأي نقصان بالوزن نهائيا و لا ننصحك به و أما الفخدين فيتخذان شكلهما تبعا لعوامل وراثية و جينية و يتم صقلهما من خلال التركيز على ممارسة التمارين الرياضة للمنطقة يوميا لمدة 45 دقيقة متواصلة و يفضل بالتنسيق مع مدرب رياضي مع دهن المنطقة بزيت حارق كزيت الزنجبيل أو كريم للشد بوصفة طبية.
أما بخصوص الطفلة فإن طولها ممتاز نسبة لعمرها و لكنها وزنها زائد قليلا و يجب عليك التزام ما يلي معها للحرص على عدم اكتساب الوزن:
• إحرصي على إطعام إبنك وجبة فطور غنية وصحية صباحا تتكون مثلا من بيضة مسلوقة و رغيف خبز صغير أسمر و شرائح خضراوات و نصف كوب حليب و 3 حبات زيتون.
• إحرصي على تقديم وجبات خفيفة لإبنك بين الوجبات الرئيسية كحبة تفاح مثلا أو برتقالة أو جزرة أو أوراق الخس وذلك لمنع لجوئه لتناول المقرمشات بين الوجبات كالشيبس والشوكولاتة و غيرها.
• يتمثل تغيير نمط الحياة العائلة أيضا حيث تعتبر العائلة العامل الأساسي و بذلك فيجب منع توفر المشروبات الغازية في المنزل مثلا و عدم توفر المقرمشات و الحلويات أمام نظر الطفل أو في متناول يده.
• وفري لطفلك وجبة مدرسية خفيفة كساندويش صغيرة مكونة من رغيف خبز أسمر صغير و محشوة بملعقة لبنة مع شرائح الخيار.
• تحدثي مع طفلك بضرورة إتباع نمط صحي لتجنب السمنة و أضرارها الصحية.
• إستعملي المؤثرات حول الطفل كإخوانه و أخواته و المحبين من العائلة كالجد و الأقران لمساعدته بطريقة غير مباشرة في إتباع ما سبق ذكره مثلا يمكنك التواصل مع صديقه المقرب في المدرسة بضرورة إحضاره لوجبة ممزلية للمدرسة و تناولها لتشجيع صديقه كمحفز.
• إمنعي طفلك من تناول الطعام قبل النوم ب 4 ساعات حيث يمكنك تقديم الوجبة العائلية الأخيرة قبل النوم ب 4 ساعات.
• لا تستعملي أسلوب التعنيف أو الوصف للطفل حيث سيؤدي به لإتخاذ سلوك سلبي.
• يجب تناول 3 لتر ماء يوميا.
• إجعلي جزء من كل وجبة السلطة و الشوربة و إبدأوا الوجبة بهما مع تقليل النشويات.
• إطبخي وجبة الغداء بطريقة صحية بدون دهون مضافة و إجعليها خفيفة قدر الإمكان كإستبدال القلي بالشوي و السلق و تجنب الدهون الحيوانية