سبب زيادة الوزن بم اني لأكل كثيرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أهم أسباب الاصابة بالسمنة
• الوراثة
• معدل الأيض
• عدد و حجم خلايا الدهن
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام
• أسباب أخرى للسمنة: مثل أمراض الغدة الدرقية و تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب
نصائح غذائية للتخلص من السمنة
• اتباع حمية غذائية واقعية و صحية ويمكن تطبيقها بحيث لا تقل عن 1200 سعر حراري يوميا
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين كاللحوم و الدجاج و البيض و الاجبان ثم ننهي الوجبة بالكربوهيدرات ليقل استهلاكها
• شرب كميات كافية من الماء يوميا
• شرب كوب ماء قبل كل وجبة و على الريق في الصباح الباكر و يفضل أن يكون ماء دافىء
• ممارسة نشاط بدني رياضي يوميا