أعاني من زيادة في الوزن احد أسباب حزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أزيد وزني بطريقة صحية؟
• أنصحك بممارسة رياضة رفع الاوزان الثقيلة لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, يجب استشاة المدرب لاعطائك البرنامج الرياضي والتكرار المناسب لك بحيث يتم بناء نسيج عضلي متناسق.
• عليك إضافة 500 سعر حراري إضافي بشكل يومي, والحصول على تلك السعرات الحرارية عن طريق وجبات إضافية غنية بالسعرات الحرارية
• تناولي الطعام في كثير معظم الأوقات بتناول 2-3 وجبات خفيفة كل ساعتين
• تناولي كميات أكبر من المعتاد لكي تكسب المزيد من السعرات الحرارية
ما هي الأكلات المفيدة لزيادة الوزن؟
• تناول الكربوهيدرات الصحية والبروتين: العسل والمربىو الفواكه المجففة, الحليب المجفف, مسحوق بروتين الصويا.
• تناولي الخضراوات النشوية مثل البطاطا والكوسا والباذنجان والجزر
• تناول الدهون غير المشبعة الصحية: الزيتون مثل زيت الكانولا, المكسرات, زبدة الفول السوداني, الأفوكادو.
• زيد الطحين وزيت الزيتون وزيت الكانولا وكريمة الطبخ على اليخنات والشوربات.
• أضف بودرة الحليب المكثف أبو قوس الى الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة وشرب الحليب المنكه بالشوكولاتة يوميا.
• تناول كوب من هذا الخليط يوميا على الريق: كوب حليب كامل الدسم+ 3 ملاعق جوز هند + حبة موزة+ ملعقتين لوز أو جوز مطحوم+ ملعقة زبيب,  تناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفاف بين الوجبات الرئيسية.
• يوميا تناول أكثر من 3 حصص من البروتين مثل الكبدة والبيض والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء ويمكنك تناول المكملات الغذائية protein shake لزيادة الكتلة العضلية( ينصح بتناولها للذكور واللاناث لكن بشكل مخفف)
• اشرب 8 أكواب ماء في اليوم مع شرب عصائر الفواكة الطبيعية.