السلام عليكم معاك عمر السن ١٥ عام طولي ١٦٩ ووزني...
السلام عليكم معاك عمر السن ١٥ عام طولي ١٦٩ ووزني ٦٣.٢٥ عندما اعود للنشاط الرياضي مثل الكورة كيف انتظم في الطعام والشراب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح تتعلق بالنظام الغذائي للرياضي
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك
الرد من العميل
بالنسبة للمقليات والإندومي هل احاول ان اقلل منهم ؟ والفواكه انا حاليا اكل بطيخ
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يجب تقليل الدهون و التركيز على البروتين بينما لا ننصح بالأندومي في جميع الحالات و يجب ايقاف تناوله.
الفاكهة تعتبر جيدة و يجب استهلاك ما لا يقل عن 4 حصص يوميا.
الرد من العميل
بالنسبة للسحور هل احاول ان اقلل من شرب العصائر مثل السوبيا واكثر فقط مت شرب المياه وأُكثر من اكل الخيار ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تجنب العصائر المصنعة و تناول وجبة سحور متكاملة وصحية تحتوي على النشويات واللحوم والحليب ومشتقاته والخضراوات.