السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا دكتور...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا دكتور انا عندي السكري بس اتمرن بعض الأحيان وانا ابي منك أشياء مفيده من الاخر ابغي اكون معظل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
اقدر اتكلم صوتي مها
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
شو فيج اقدر اتكلم صوتي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
في هذه الحالة أنصحك بالمحافظة على نظامك الصحي مع إجراء بعض التعديلات عليه:
- تناول أكثر من وجبة خلال النهار لتصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم.
- تناول مصادر الكاربوهيدرات الصحية على الفطور والغداء والعشاء مثل خبز النخالة, الشوفان, والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وحبوب الكيناوا والتي تعمل على رفع معدل السكر بشكل أقل مقارنتا من الانواع الاخرى نظرا لاحتوائها على الالياف.
- تناول البقوليات مثل العدس والفول والحمص لأنها عالية بالقيمة الغذائية ولا تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل عالي.
- تناول الدهون الصحية والتي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات الغير مملحة وزبدة اللوز, يمكنك اضافة هذه الأصناف إلى السلطات والشوربات.
- تناول سمك لسالمون أو التونة أو الهامور أو الكنعد مرتين في الأسبوع.
- مارس رياضة حمل الأوزان لكي تقوم باعادة بناء العضلات مما يعطي مظهر ومتناسق لجسمك.
يجب إجراء فحص للسكر بشكل دوري يوميا للتأكد من القراءات سليمة, وفي حال لاحظت ارتفاع بالسكر قم باستشارة الطبيب.