هل يوجد نظام غذائي صحي يتناسب مع ضغط الدم...
هل يوجد نظام غذائي صحي يتناسب مع ضغط الدم المنخفض
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم المنخفض
• يمكن تناول المشروبات الغنية بالكافيين من القهوة والشاي بشكل معتدل حتى تعمل على ارتفاع ضغط الدم
• على الفطور تناول الأجبان التي تحتوي على نسبة من الأملاح قليلا
• شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا لتجنب الجفاف
• إضافة المخللات لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم.
• البعد عن تناول الدهون المشبعة والحلويات والمشروبات الغازية
مثال على حمية مناسبة
• كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم+ 2 شريحة خبز توست أسمر (مملح أو 1/4 رغيف كبير خبز عربي أسمر + بيضة مسلوقة أو 4 ملاعق فول مدمس مع اضافة القليل من الملح او يمكن تناول الجبنة البضاء المملحة قليلا + كوب عصير برتقال طبيعي.
• وجبة خفيفة:حبة موزة صغيرة
• الغداء: 1/4 رغيف كبير خبز أسمر (مملح)+ 60غ لحمة مفرومة كفتة عجل + كوب جزر وفاصوليا خضراء وكوسا مسلوقة بإضافة القليل من الملح + 2 كوب سلطة خضراء بدون اضافة ملح
• وجبة خفيفة: حبة اجلصة صغيرة + حفنة من المكسرات المملحة قليلا
• العشاء: 1 كوب فريكة مفلفلة أو 1/3رغيف كبير خبز أسمر (مملح)+ ملعقة صغيرة زيت زيتون + 1/4 دجاجة صغيرة متروعة الجلد+ 2 كوب سلطة + 3 حبات تمر أو تين
• وجبة خفيفة: كوب حليب قليل الدسم+ قطعة بسكويت متوسطة الحجم من القمح الكامل قليل الدسم.
يجب قبل اتباع أي نظام غذائي بحسب تقييمك الكامل وتعديل الجدول بحسب احتياجاتك.