السلام وعليكم ورحمة الله وبعد انا عندى سكرى مندوا...
السلام وعليكم ورحمة الله وبعد انا عندى سكرى مندوا 2005 واﻻن تحليل التراكمي 7.1 وتحليل السكرى المنزلى كانت فى الصباح بمعدل 89 الى 135 وتحليل بعد الغداء يكون 130 150 كما اعلمك بان وعندى دهون على الكبد كل تحليل الخاصة ب انزيمات الكبد كلها فى معدل الطبيعى كما نعلمك بأن وزنى اﻻن 76كجم وطولى 180سم الطلوب ماهو الغداء السليم وعدد الوجبات وماهى النصائح الخاصة بالتغدية السليمة بدهون على الكبد وا التغدية الخاصة بالسكري ولكم منى جزيلا الشكر والتقدير والاحترام.
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 56 الوزن 76 الجنس دكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم ماهى انواع الخبز التى يتناولها مريض السكري . ماهى ألبان واﻻجبان المسموح بها المريض عنده دهون على الكبد.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان و الاجبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.
• تناول خبز الشعير أو خبز النخالة وبكميات معتدلة.