إسأل دكتور الشريعة الآن

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16290 | نسبة الرضا 98.8%

دكتور الشريعة

انا كنت بستقطع من راتبي مبلغ بسيط لاخراج صدقه...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا كنت بستقطع من راتبي مبلغ بسيط لاخراج صدقه للفقراء شهريا.. وكنت احوشه لشهور لتكبير المبلغ.. وانا الان تقاعدت من العمل واحصل علي معاش غير كافي لمصاريفي البسيطه.. فهل يجوز استخدامهم في مصاريفي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع دكتور الشريعة عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
انا كنت بستقطع من راتبي مبلغ بسيط لاخراج صدقه للفقراء شهريا.. وكنت احوشه لشهور لتكبير المبلغ.. وانا الان تقاعدت من العمل واحصل علي معاش غير كافي لمصاريفي البسيطه.. بالاضافه إلي بعض المال الذي يكفيني شهور قليله حيث انني اعول اسرتين في وقت واحد.. هل يجوز لي استخدام مبلغ الصدقه اذا لزمت الظروف؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16290 | نسبة الرضا 98.8%

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد فاعلم سددك الله أن الصدقة فضلها عظيم، وما نقص مال من صدقة، ولايخفى عليكم الأجر العظيم الذي جعله الله للمتصدقين،قال تعالى : (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة/274 .
ولاتعتبر الصدقة صدقة حتى يملكها الفقير أو الوكيل اللذي سيوصلها إليه.
فيجوز لك الرجوع في الصدقة قبل أن يقبضها الفقير .
روى الإمام أحمد (26732) عن أم كلثوم بنت أبي سلمة قالت : (لَمَّا تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَ لَهَا إِنِّي قَدْ أَهْدَيْتُ إِلَى النَّجَاشِيِّ حُلَّةً وَأَوَاقِيَّ مِنْ مِسْكٍ وَلَا أَرَى النَّجَاشِيَّ إِلَّا قَدْ مَاتَ وَلَا أَرَى إِلَّا هَدِيَّتِي مَرْدُودَةً عَلَيَّ فَإِنْ رُدَّتْ عَلَيَّ فَهِيَ لَكِ...) قال الحافظ في فتح الباري "إسناده حسن".
مع أن أكثر  أهل العلم على  كراهة الرجوع في الصدقة بعد تعيينها وتحديدها.
قال ابن حجر رحمه الله: "ومن ميز شيئاً للصدقة به أو وكل فيه ثم بدا له أن لا يتصدق به سن له إمضاؤه مخالفة للنفس والشياطين ، ولا يجب عليه إمضاؤه ; لأنها لا تملك قبل القبض".
والحاصل : أن من نوى أن يتصدق بمبلغ من المال ، فالأولى له إمضاء الصدقة ولا يجب عليه ذلك، ما لم يقبضها الفقير ، فإن قبضها فلا يجوز الرجوع فيها باتفاق العلماء رحمهم الله.
والله أعلم

إسأل دكتور الشريعة

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور اشرف ابو الهيجاء

دكتور الشريعة

الأسئلة المجابة 16290 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار