إسأل طبيب الآن

الدكتور احمد ابو ضاحي

الدكتور احمد ابو ضاحي

طبيب

الأسئلة المجابة 2118 | نسبة الرضا 98%

طبيب
تم تقييم هذه الإجابة:

حان الوقت لصُنع كِمامتك بالبيت

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور احمد ابو ضاحي

الدكتور احمد ابو ضاحي

الدكتور احمد ابو ضاحي

طبيب

الأسئلة المجابة 2289 | نسبة الرضا 98%

عندما بدأ فيروس كورونا بالظهور في بلاد كثيرة حول العالم، كان أول ما قاله الطبيب الخاص بي خلال كشف بإحدى المستشفيات عندما أبديت اعتراضي على عدم وجود كمامات بالمستشفى على الرغم من الأعداد المهولة التي تنتظر في استقبال العيادات الخارجية "الكمامات لا تحمي من المرض، إلا إذا أتيتِ بكمامة بفلتر بسعر خرافي بالمقارنة مع سعر الكمامات الأخرى المنتشرة في الصيدليات،" فاستعجبت واستغربت كثيرًا من كلامه، فكان كل ما يدور في بالي ساعتها أن الكمامة بالتأكيد ستساعدني على الأقل في حماية نفسي من القطيرات التي تُنتج من سعال وعطس من حولي، فقبل أن أدخل للدكتور أخذت أن أبحث عن كمامة في هذا الصرح الكبير الذي من الغريب ألا يكون متاحًا فيه كمامات. حتى أنه من الواقع المضحك أن في اليوم الذي تلاه كنت في الشارع وشخص مر بجانبي وعطس في وجهي، فضحكت للغاية على كلام الدكتور، مع احترامي له، فلولا ارتدائي ساعتها للكمامة لا أعلم ما كان من الممكن أن يحدث لي. 



أنا أعلم بالتأكيد أن رأي الدكتور كان مبنيًا على معرفته لأسباب انتقال العدوى التي من الممكن أن تنتقل إذا لمست شيئًا ملوثًا بالفيروس بيديك ومن ثم لمست عينيك أو فمك أو أنفك. فقد رأى أن ارتداء الكمامة ستجعلك تلمس وجهك أكثر من المعتاد، فحينها ستزداد احتمالية إصابتك بالمرض إذا انتقل الفيروس إلى يديك، ولكني اختلف معه في الرأي فيما يخص ارتداء الكمامة، فبدلًا من نُصح الناس بعدم ارتدائها، من الأفضل أن يتم توعيتهم بالطريقة الصحيحة للتعامل معها.
 
وهناك رأي آخر يفيد أن العاملين في مجال الصحة بما فيهم الأطباء يتبعون أسلوب نصح الناس بعدم ارتداء الكمامة لأن الكمامات بدأت أن تنفذ في جميع بلاد العالم بالفعل نظرًا للأحداث الحالية.
 
العديد من الدراسات والأبحاث قد أوضحت أن ارتداء الكمامة هو مكمل أساسي لباقي الاحتياطات التي نتخذها لنحد من انتشار الوباء ومنهم غسل اليدين واتخاذ مسافة لا تقل عن متر بينك وبين من يحيطونك. حتى أن السلطات الصينية قد نصحت شعبها أن يرتدون الكمامات في حالات معينة ومنها الآتي: 
  • إذا كان الشخص يشعر بأعراض جسمانية غريبة
  • إذا كان الشخص في مكان مزدحم 
  • إذا كان الشخص في مكان ليس به تهوية جيدة مثل الطائرات 
أثبتت الدراسات أيضًا أن ارتداء الكمامات يحمي من انتشار المرض في المباني السكنية وما بين أفراد الأسرة وبعضها. 
 وبما أن الكمامات نقصت بالفعل في الأسواق، فقد أتينا بتلك المقالة التي ستساعدك على صنع كمامتك الخاصة بك في المنزل دون الحاجة إلى البحث عنها في الصيدليات وشراءها بأضعاف ثمنها. 
 
إليك دليلك لصنع كِمامة فعالة بالبيت
 
الخطوة الأولى:
كل ما عليك هو أن تأتي بمقص ومعدات الخياطة البسيطة (الإبرة والخيط) وقماش مصنوعًا من القطن أو أي قميص قطني من خزانة ملابسك.

 
 الخطوة الثانية: 
اقطع قطعتين مائلتين -كما هو ظاهر في الصورة الآتية-من القماش بمقاس 10 سنتيمتر وابدأ بخياطة الجانبين المائلين لتصنع الجزء الخارجي من الكمامة. قم بإعادة نفس الخطوة السابقة، اقطع قطعتين مماثلتين لمقاس القطعتين السابقين وقم بوصلهما مع بعضهما البعض من الداخل حتى تصنع الجزء الداخلي من الكمامة.
 
 

الخطوة الثالثة:
والآن جاءت الخطوة الخاصة بشرائط الكمامة، اقطع 4 شرائط من القماش بمقاس 40 أو 45 سنتيمتر، قم بوضع الجزء الخارجي من الكمامة على ظهره على الطاولة، ليكون الجزء الذي تم خياطته في الجهة المقابلة للطاولة، قم بخياطة الشرائط في زوايا القطعة، ومن ثم ضع كل الشرائط موجهة إلى ناحية اليمين، وقم بوضع القطعة الأخرى -التي قمت بخياطتها من قبل-عليها وكأنك تعد شطيرة وقم بخياطتها من كل الجوانب ماعدا الجانب الذي يتواجد فيه الشرائط.
 
الخطوة الرابعة:
اقلب الجهة الداخلية إلى الخارج عن طريق شد الشرائط من الفتحة الغير مخيطة.
 

 
الخطوة الخامسة:
قم بخياطة الجانب الغير مخيط، والآن أصبحت الكمامة جاهزة للارتداء.
 

 

 
ملحوظة:
يجب التأكد من نظافة الأشياء المستخدمة، ويجب مراعاة المساحة المسموح بها بينك وبين الأشخاص لأن الكمامة لا تستطيع أن تفعل المستحيل إذا كنت على مقربة من أشخاص مصابين.
 
إذا كنت تسأل إذا كانت الكمامة المنزلية فعالة كالكِمامات الموجودة في الصيدليات أم لا، فردي على سؤالك هو أنها تستطيع أن تحميك من أي قطيرات تُنتج من المحيطين حينما يعطسون أو يسعلون، وهذا هي وظيفة الكمامة الأساسية، فعلى الرغم من أن الكمامة المنزلية ليست بنفس كفاءة الكمامات الموجودة بالصيدليات ولكنها تستطيع أن تؤدي واجبها على أكمل وجه. فبعض الدراسات قد أوضحت أن وجودها أفضل من عدمه. فقد قالت آنا دافيس، منسقة البحث في جامعة كامبريدج التي شاركت في كتابة واحدة من الدراسات الموجودة عن الكمامة المنزلية، "هي ليست بكفاءة كمامات الجراحة، ولكن في الأزمات يمكن أن يتم استخدامها."
 
 أكملت آنا دافيس قولها السابق بالآتي: "فأنا لو كنت أعيش في منطقة مزدحمة بالسكان مثل نيويورك، فأستطيع ساعتها أن أرى فائدة الكمامة المصنوعة منزليًا." فإذا كنت متجهًا إلى سوق مركزي مزدحم، أو إذا كنت تعيش مع العديد من الأفراد الذين يتنقلون كثيرًا، أو إذا كنت من النوع المتنقل بسبب طبيعة عملك، يمكنك أن تستخدم الكمامة المصنوعة يدويًا ولا تنسى اتخاذ الاحتياطات الأخرى من غسل اليدين واتخاذ المسافة المناسبة بينك وبين الناس من حولك بمسافة لا تقل عن متر إذا كنت لا تستطيع أن تلتزم البيت.

إسأل طبيب

الدكتور احمد ابو ضاحي

الدكتور احمد ابو ضاحي

طبيب

الأسئلة المجابة 1927 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار