أكلة صحية يمكن تنولها في أي وقت
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الطعام الصحي؟
الأكل الصحي هو الطعام الخالي من الدهون المشبعة مثل المقالي والوجبات السريعة والسمنة والزبدة أو السكريات البسيط مثل سكر المائدة والحلويات والسكريات البشكل عام, المعقدة يتكون الغذاء الصحي والمتكامل من جميع المجموعات الغذائية الستة والتي تؤكن لك توفير جميع الفيتامينات والمعادن المهمة لعمليات الجسم الحيوية
• مجموعة الحبوب مثل الخبز الأسمر والأرز والشوفان ومنتجات القمح والمعكرونة وتوفر لك فيتامين ب والحديد.
• مجموعة الخضار والفواكه وتوفر لك فيتامين سي والعديد من المعادن مثل المغنيسوم والبوتاسيوم.
• مجموعة الحليب ومنتجاته مثل الأجبان واللبن روب والشانينة.
• مجموعة اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدجاج و السمك ( السمك مرة أومرتين في الأسبوع) أو البقوليات مثل عدس أو فاصوليا بيضاء أو حمراء و فول و الحمص المسلوق توفر لك البروتين اللازم لبناء العضلات والحديد المهم للدم.
• مجموعة الدهون الصحية مثل زيت الزيتون و الأفوكادو أوالمكسرات غنية بالأومغا 3 والتي تحميك من أمراض القلب والشرايين.
• أنصحك بتناول وجبات تحتوي على سعرات قليلة خلال اليوم أي قسم وجلات إلى 5- 6 وجبات بدل من 3 وجبات لإمداد جسمك بالطاقة على مدار اليوم.