اعاني من النحافه الشديدة ف انا اككل كل شي ولا كن...
اعاني من النحافه الشديدة ف انا اككل كل شي ولا كن لافائده و كان وزني ٤٤الان ٤٠ ولا يزيد وطولي١٥٦ماذا افعل اريد جسمي ان يكون صحي و اسمن قليلا فجسمي كانه جسم طفلة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك يشير للنحافة حيث أن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 16.4 كغم/ متر مربع وأنت بحاجة لزيادة وزنك بما يقارب 10 كغم.
ننصحك بما يلي:
• التوجه للطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• اتباع حمية صحية عالية السعرات الحرارية لمدة لا تقل عن 3 شهور.
• ملاحظتك للمؤثرات النفسية المحيطة بك و السيطرة عليها قدر الإمكان حيث تعتبر من مسببات النحافة.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية كحمل الأوزان الخفيفة.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
استشارة الطبيب بمكملات غذائية مقوية للجسم.
مثال حمية صحية عالية السعرات الحرارية
• الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو 2 شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
• الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة أو بسكويت/ حبة فاكهة
• الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب أو كوب خضار مشوية كالبطاطا و الجزر/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 90 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
• الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
• العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ صفار بيضتين او كوب كبدة/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
• وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة