انا ضعيف جدا في الطعام وجسمي نحيف جدا في حاجه...
انا ضعيف جدا في الطعام وجسمي نحيف جدا في حاجه تساعدني في الطعام وزياده الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لزيادة وزنك يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم عالي بالسعرات الحرارية و إن كان فقدان الشهية لديك مرتبط بمسبب ما فيجب علاج المسبب فمثلا:
• يعتبر فقر الدم ونقص الفيتامينات والمعادن كالحديد سببا في النحافة وفقدان الشهية وبالتالي يجب علاجه.
• يعتبر العامل النفسي مؤثر على الشهية و الوزن ويجب علاجه بتحويل تأثيره بعيدا عن الشهية.
• الخلل الهرموني يسبب فقدان الشهية و النحافة.
• مشاكل الجهاز الهضمي تسبب النحافة.
• تناول علاج دوائي مؤثر على الوزن.
• قلة النوم و النوم المتقطع.
• النظام الغير متوازن.
و تغذويا يعتبر النظام الغذائي الغير سليم و صحي سببا في النحافة وفقدان الشهية وللتغلب عليه و زيادة وزنك ننصحك بما يلي:
• ابدأ يومك بتناول وجبة فطور صحية صباحا.
• مارس تمارين رياضية لتقوية عضلات جسمك و تنشيطها و زيادة الوزن.
• تجنب السهر تماما ونم 8 ساعات متواصلة ليلا.
• اشرب عصير البرتقال او الكيوي الطبيعي يوميا بمعلد 1-2 كوب.
• استعمل العسل لفتح الشهية و زيادة الوزن كبديل للسكر.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم لزيادة الطاقة المستهلكة.
• تجنب التدخين و مصادر الكافيين.
• احرص على التنويع في الوجبات بتناول الخضراوات و الفاكهة و اللحوم و النشويات و الحليب ومشتقاته.