السلام عليكم.. انا اكلي قليل لكن جسمي قابل للسمنة...
السلام عليكم.. انا اكلي قليل لكن جسمي قابل للسمنة .. اريد نظام غذائي جيد لانقاص الوزن..مع جزيل الشكر ..
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٣٥ سنة .. الوزن ٨٠ كيلو .. انثى .. الطول ١٦٨
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا احب اكل اللحم الاحمر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لدي تساقط كثير بالشعر
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1850 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1300 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية
مثال لحمية 1300 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
التغذية المناسبة لتقوية الشعر
• الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين أ وأهمها: الكبد، الزبدة، صفار البيض، الجبن، الحليب، والسردين
• الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبيتا كاروتين وأهمها: الفاكهة والخضراوات ذات القشرة الصفراء أو البرتقالية، الأوراق الخضراء الداكنة، المشمش الجاف والجزر.
• تناول زيت بذور القمح، زيت النخيل، زيت الذرة، وزيت الصويا.
• تناول الأصناف الغذائية الغنية بفيتامين ج وتشمل الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت، والبرتقال، والليمون، والفراولة، والتوت، كما نجده في أنواع الفاكهة الاستوائية كالمانجو والكيوي بالاضافة إلى بعض أنواع الخضراوات كالطماطم والملفوف والبطاطس والفلفل الأخضر والأعشاب والبقدونس.